-

المغرب يصدّر أول محصول مقنّن من القنب الهندي

المغرب يصدّر أول محصول مقنّن من القنب الهندي
(اخر تعديل 2023-10-08 13:24:03 )

يستعد المغرب لتسويق أوّل محصول قانوني من القنب الهندي في أسواق عالمية جديدة.

ووفق ما كشف مصدر مطلع لموقع “هسبريس” المغربي، فإنّ الوكالة الوطنية المغربية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، ستبدأ الأسبوع المقبل بتسويق أول محصول قانوني للبلاد.

وحسب المصدر ذاته، فإنّ الوكالة ستنطلق بجولات عالمية من أجل تسويق المنتج المغربي، وستكون هولندا هي الوجهة الأولى.

وسيتوجّه مسؤولو الوكالة وعدد من المستثمرين المغربيين إلى هولندا من أجل المشاركة في لقاءات ثنائية وإجراء زيارات لوحدات إنتاجية، تحت إطار انفتاح المستثمرين على أسواق جديدة خارج البلاد، حسب المصدر ذاته.

ويرتقب أن تكون الوجهة التالية هي البرتغال، ثم تستمر الجولة إلى دولة أخرى لم يتم تحديدها بعد، حسب المصدر.

يذكر، أنّ السلطات المغربية، كانت قد أعطت منذ أشهر الانطلاقة الرسمية لموسم زراعة أول محصول للقنب، وذلك بعد 26 شهرا على توجه حكومي نحو تقنين الاستعمالات المشروعة لهذا المنتوج.

وشملت عملية توزيع بذور القنب الهندي 105 هكتارات وأكثر من 170 مزارعاً، في حين سيجرى خلال الموسم الزراعي المقبل استهداف 500 مزارع، وفق وسائل إعلام مغربية.

وسبق ذلك، منح تراخيص لممارسة الأنشطة القانونية المتعلقة بهذه النبتة خلال شهر يناير 2023، لأكثر من 20 فاعلا، من بينهم تعاونيتان تتكفلان بأنشطة التحويل والتصدير والتسويق.

وكانت الحكومة المغربية، قد أقرّت، في 25 فبراير 2021، مشروع تقنين زراعة القنب الهندي واستخدامه، بعد سنوات من الرفض القاطع لزراعتها واستخدامها لأغراض طبية أو صناعية.