وزارة الصحة المغربية تعترف بتسجيل 5 إصابات

وزارة الصحة المغربية تعترف بتسجيل 5 إصابات
(اخر تعديل 2024-08-16 18:35:06 )

هل تريد ملخصا مني؟

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المملكة المغربية، أمس الخميس، أنها رصد 5 إصابات بداء جدري القردة وذلك إلى غاية شهر مارس من سنة 2024.

وحسب ما أفادت وسائل إعلام مغربية، فقد أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لداء جدري القردة المنتشر حاليا بشكل كبير ومتسارع بعدد من الدول الإفريقية.

وفي هذا الصدد أعلنت الوزارة تحيين المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء وذلك تبعا لتطور الوضع الوبائي الدولي وكذلك تطور المستوى المعرفي حول هذا المرض وأيضا توصيات منظمة الصحة العالمية.

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بسبب انتشار جدري القردة في العالم.. ما هو هذا المرض؟ وكيف ينتقل؟ وكيف نتجنب الإصابة به؟ وكيف يشخص؟ للإجابة عن هذه الأسئلة شاهد الفيديو pic.twitter.com/4XXdQeeLou

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) August 16, 2024

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دقّت ناقوس الخطر بسبب انتشار جدري القردة في إفريقيا، حيث بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وسارعت المنظمة، التي تبدي قلقها إزاء تزايد الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية واتساع رقعة التفشي إلى بلدان مجاورة، للدعوة إلى اجتماع للخبراء للبحث في تفشي المرض.

ما هو جدري القردة؟

تفشى جدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية حيث اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر في العام 1970، وانتشر إلى بلدان أخرى.

جدري القردة هو مرض فيروسي نادر ولكنه قد يكون خطيراً، ويعود أصله إلى الحيوانات، حيث ينتقل من الحيوانات إلى البشر. يُسبّب هذا المرض فيروس جدري القردة الذي ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات المسببة للجدري المعروف.

ما هي أعراض جدري القردة؟

تظهر أعراض جدري القردة عادةً بعد 5 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس، وتشمل:

الحمى: ارتفاع في درجة الحرارة.

الصداع: ألم شديد في الرأس.

آلام العضلات: شعور بالتعب وآلام في الجسم.

آلام الظهر: الشعور بألم في أسفل الظهر.

تورم الغدد الليمفاوية: تضخم في العقد الليمفاوية.

القشعريرة: شعور بالبرد والقشعريرة.

الإرهاق: شعور عام بالتعب والإجهاد.

الطفح الجلدي: وهو من الأعراض المميزة لجدري القردة، يبدأ عادةً على الوجه ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم. يمر الطفح بعدة مراحل بدءاً من بقع مسطحة، ثم تتحول إلى بثور مملوءة بسائل، وأخيراً تجف وتشكل قشور تسقط لاحقاً.