ملك المغرب يفرج عن الآلاف من مزارعي القنب

ملك المغرب يفرج عن الآلاف من مزارعي القنب
(اخر تعديل 2024-08-20 16:42:07 )

هل تريد ملخصا مني؟

أصدر العاهل المغربي محمد السادس، عفواً على الآلاف من مزارعي القنب، من بينهم مطلوبين للعدالة لتهم تتعلق بزارعة هذه المادة بشكل غير قانوني.

وحسب بيان وزارة العدل المغربية، فقد أصدر الملك محمد السادس عفوا على نحو 5 آلاف شخص، يشمل المُدانين أو المطلوبين على حد سواء بتهمة زارعة القنب بطريقة غير قانونية.

ومسّ العفو الملكي 4831 شخصا مدانين أو ملاحقين في قضايا تتعلق بزراعة القنب الهندي، حيث تأتي هذه الخطوة بمناسبة “ثورة الملك والشعب”.

كما يأتي هذا العفو ضمن خطة المغرب لتقنين زراعة القنب الهندي تدريجيا، إذ يهدف التقنين لمكافحة الاتجار بالمخدرات، وتحقيق تنمية اقتصادية في أقاليم الريف.

ويعتبر المغرب منتجًا رئيسيا للقنب، حيث يسمح القانون الجديد في المملكة بزراعة وتصدير واستخدام المنتج في الأدوية وقطاع الصناعة منذ عام 2021، لكنه لا يسمح باستخدامه لأغراض ترفيهية.

وحسب ما صرح المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي محمد الكروج، لوكالة رويترز، فقد أكد أنه من شأن هذا العفو أن يشجع المزارعين على الإقبال على زراعة القنب بصورة قانونية لتحسين إيراداتهم وظروفهم المعيشية.
وأضاف المتحدث ذاته، أن أول حصاد قانوني للقنب في المغرب بلغ 294 طنا عام 2023، بحسب الأرقام الرسمية. وبلغت الصادرات القانونية منذ عام 2023 حتى الآن 225 كيلوغراما.

يذكر أن قرابة المليون مواطن مغربي من الذين يقطنون في مناطق شمال المغرب، يعتمدون في نشاطهم الاقتصادي على زراعة القنطب كمصدر دخل رئيسي.

ويُزرع القنب ويُدخن هناك علنا منذ أجيال حيث يخلط مع التبغ في أنابيب تقليدية طويلة الساق مع أوعية مصنوعة من الفخار.

تأثير القرار على الجزائر

من جهة أخرى سيساهم هذا العفو في زيادة عمليات تهريب المخدرات نحو الجزائر، حيث تحجز المصالح الأمنية بمختلف أسلاكها الأطنان من مادة الكيف المعالج قادمة من المغرب سنوياً.

وحذّر رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول السعيد شنقريحة، في وقت سابق من المنحى التصاعدي لظاهرة تهريب المخدرات بكل أنواعها إلى الجزائر.

وأكد السعيد شنقريحة، أن الجيش الوطني الشعبي سيبقى واقفا بالمرصاد أمام كل من يقف وراء هذه الآفة الخطيرة.

كما حثّ رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني، جميع المستخدمين على مضاعفة جهودهم لمواجهة هذه الظاهرة بكل الوسائل المتاحة.