خلق أزيد من 5 آلاف منصب شغل في قطاع الطاقة خلال

خلق أزيد من 5 آلاف منصب شغل في قطاع الطاقة خلال
(اخر تعديل 2024-05-06 16:00:05 )

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، الإحصائيات المتعلقة بقطاعه، حيث بلغ عدد العاملين به في نهاية سنة 2023 نحو 298 ألفا، مما سمح بخلق أكثر من 5600 منصب شغل مباشر.

وبحسب بيان الوزارة قال عرقاب: إن 5600 منصب شغل مباشر الذي تم ذكره يمثل فيه العنصر النسوي أكثر من 43 % من إجمالي اليد العاملة.

وتابع المتحدث، “إن سياسة التوظيف تخضع لإجراءات وقوانين تنظيمية من أجل التسيير الشفاف والصارم وتسهيل ادماج طالب العمل في الحياة المهنية، الأمر الذي يشمل انتقاء وتوظيف اليد العاملة وتعزيز التكوين عن طريق التمهين في ولايات الجنوب”.

وفي السياق ذاته أشار عرقاب إلى أن المؤسسات الاقتصادية العمومية التابعة لقطاعه على غرار مجمعات سوناطراك وسونلغاز وسونارام، تساهم في تطوير برامج تدريبية متخصصة لتأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في هذا القطاع الحيوي من خلال التعاون مع المؤسسات التعليمية والجامعات لتطوير برامج تعليمية متخصصة.

كما شدد المسؤول ذاته، على ضرورة إيجاد فرص المناولة لفائدة المؤسسات الجزائرية، سواء كانت عمومية أو خاصة الخالقة للثروة والتي لديها القدرة على تلبية طلبات شركات القطاع من السلع والخدمات، مما يساعد في خلق فرص عمل دائمة في هذه الشركات.