وصول أكثر من 1600 حاج جزائري إلى مكة المكرمة

وصول أكثر من 1600 حاج جزائري إلى مكة المكرمة
(اخر تعديل 2024-05-28 11:14:03 )

هل تريد ملخصا مني؟

قال مساعد رئيس مركز مكة مكلف بالاستقبال والإسكان والترحيل، يوسف بارود، إن مجموع الحجاج الجزائريين الذين دخلوا مكة المكرمة بلغ 1621 حاجا وحاجة، وقال إن رحلتين قادمتين من الجزائر العاصمة والمدينة المنورة قد وصلتا اليوم إلى مكة المكرمة، وعلى متنهما 640 حاجا وحاجة.

وأبرز يوسف بارود، في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه من المرتقب وصول اليوم الثلاثاء 5 رحلات جديدة إلى مكة المكرمة على متنها 1288 حاجا وحاجة، كما ينتظر أن تصل أول وفود الوكالات السياحية من منفذ المدينة المنورة، مشيرا إلى أن عملية الاستقبال تتم في أحسن الظروف.

ويستفيد الحجاج لدى وصولهم المملكة السعودية من خدمات النقل والإسكان والإعاشة والخدمات الطبية وخدمات الإرشاد الديني، بالإضافة إلى حصولهم على بطاقة “نسك” الإلكترونية، التي تعتبر بمثابة بطاقة هوية للحاج الجزائري حيث تحمل كل المعلومات المتعلقة به، من صورته ورقم جواز سفره ورقم تأشيرته وغيرها من المعلومات.

وأوضح المصدر أن هذه البطاقة تفعّل عند دخول الحاج الأراضي السعودية، وهي تكفل له حقوقه كحاج جزائري، كحق الدخول والخروج من المخيمات الجزائرية في منى وعرفات، مشددا أنها تمنع لغير حاملها هذا الحق تفاديا لاختراق المخيم من قبل أجانب وتفاديا لظاهرة التكديس.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الحجاج الميامين الجزائريين الذين سيتم استقبالهم في مكة المكرمة هذا الموسم يبلغ 41300 حاج، حيث يستقبل الديوان الوطني للحج والعمرة 23200 حاج، فيما تستقبل الوكالات السياحية 17200 حاج.

وختم بارود، أنه ستتواصل عملية نقل الحجاج إلى البقاع المقدسة انطلاقا من 12 مطارا وطنيا عبر 146 رحلة، منها 88 تابعة للخطوط الجوية الجزائرية.