-

جدري القردة: طمأنات حول الوضع في الجزائر

جدري القردة: طمأنات حول الوضع في الجزائر
(اخر تعديل 2024-09-13 16:35:31 )

تزايد القلق من جدري القردة في الجزائر

مع تسجيل إصابة بفيروس جدري القردة في المغرب، يزداد القلق حول احتمال انتشار هذا المرض في الجزائر، نظرًا للموقع الجغرافي القريب بين البلدين.

تصريحات خبير الفيروسات

في ظل هذه الأجواء، قام البروفيسور حكيم جاب الله، الخبير في علم الفيروسات والباحث في جامعة كولمبيا، بتقديم طمأنة للمواطنين، حيث أكد أن الجزائر بعيدة تمامًا عن خطر فيروس جدري القردة، وأنه من غير المرجح ظهور حالات جديدة في المنطقة.

المبالغة في المخاوف

وفي حديثه لإذاعة سطيف المحلية، أكد جاب الله أن "كل ما يثار حول انتشار فيروس جدري القردة مبالغ فيه بشكل مدروس". وأوضح أن ظهور الأوبئة والأمراض والفيروسات بشكل متزايد يمكن أن يكون نتيجة لتوجهات من مختبرات عالمية، في إطار سياسات دولية ضغط بين قادة العالم.

تاريخ الفيروس

وأشار البروفيسور إلى أن الفيروس موجود في إفريقيا منذ سنوات طويلة، ولم يمثل يومًا خطرًا عالميًا، مضيفًا: "لا أستطيع أن أفهم الأسباب الحقيقية وراء تصنيف منظمة الصحة له كوباء قاتل".

خصائص الفيروس وأعراضه

وأوضح البروفيسور جاب الله أن فيروس جدري القردة لا يتسبب في الوفاة، وأن الإحصائيات المتداولة بشأنه غير دقيقة. حيث تتمثل أعراضه في الحمى، التعب، الفشل، وظهور أورام جلدية منتفخة تحتوي على سوائل، والتي تزول مع مرور الوقت.
المتوحش 2 مدبلج الحلقة 1

طرق الانتشار

وكشف المتحدث أن السبب الرئيسي في انتشار الفيروس يعود إلى المخالطة الكبيرة مع الحيوانات البرية، والاقتراب منها واستهلاكها دون اتباع البروتوكولات الصحية الوقائية اللازمة، وهو أمر شائع في بعض الدول الإفريقية، حسب قوله.