جدري القردة.. الجزائر تعتمد منهجية وطنية وتتخذ

جدري القردة.. الجزائر تعتمد منهجية وطنية وتتخذ
(اخر تعديل 2024-08-27 11:07:15 )

كشفت الوكالة الوطنية للأمن الصحي، أنه تم اعتماد منهجية وطنية واتخاذ إجراءات وتوفير موارد مناسبة بخصوص جدري القردة.

وأكدت الوكالة في بيان لها، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بجدري القردة بالجزائر حتى الآن.

ولفتت الجهة ذاتها، إلى أنها شكلت سنة 2022، لجنة مختصة مكلفة بمتابعة وباء جدري القردة في موجته الأولى حيث نظمت اجتماعين متتاليين يومي 25 و26 جوان 2022، قبل إعلان منظمة الصحة العالمية أول حالة طوارئ عالمية بشأن هذا الوباء في 23 جويلية 2022.

وأوضح الوكالة أنها قامت بتفعيل هذه اللجنة المختصة من جديد بعد إعلان منظمة الصحة العالمية للمرة الثانية عن حالة طوارئ صحية عالمية بخصوص هذا الوباء في تاريخ 14 أوت الحالي بعد زيادة غير متوقعة في عدد الحالات في العالم وخاصة في إفريقيا.

من جهته، أبرز معهد “باستور” الجزائر، أن جدري القردة، مرض يسببه فيروس من فصيلة فيروسات “الأرثوبوكس” وهو من نفس جنس فيروس جدري الإنسان، يمكن أن ينتقل من الإنسان إلى الإنسان ومن الحيوان إلى الإنسان، وأحيانا من البيئة إلى الإنسان عن طريق الأشياء والأسطح التي لمسها شخص مصاب.

وأشار “باستور” الجزائر، إلى أن هذا المرض قد يؤدي عند بعض الأفراد إلى مضاعفات طبية ممكن أن تكون خطيرة.

وعن كيفية انتقال مرض من إنسان إلى إنسان، أبرز المصدر ذاته أنه ينتقل عن طريق الاتصال القريب مع شخص مصاب بالعدوى عن طريق الرذاذ التنفسي الكثيف والاتصال المباشر بسوائل الجسم مثل السوائل أو القيح أو الدم الناتجة عن الإصابات الجلدية أو القشور أو الملابس أو الفراش أو المناشف وغيرها.