-

محمد السادس يتبنّى مقترح الرئيس تبون لحلّ

محمد السادس يتبنّى مقترح الرئيس تبون لحلّ
(اخر تعديل 2023-11-07 09:28:03 )

اقترح الملك المغربي محمد السادس، في خطابه أمس الإثنين، إطلاق مبادرة على المستوى الدولي من شأنها تمكين دول الساحل الإفريقي من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

ودعا محمد السادس وفقا لهذا المقترح، إلى تأهيل البنى التحتية لدول الساحل والعمل على ربطها بشبكات النقل والتواصل مع محيطها الإقليمي.

وقال العاهل المغربي، إن المشاكل والصعوبات التي تواجه دول الساحل لن يتمّ حلّها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط، بل بالاعتماد على مقاربة تنشأ على أساس التعاون والتنمية المشتركة.

وأبدى ملك المغرب، أن الرباط مستعدة لوضع بناها التحتية والطرقية والمينائية والسككية، رهن إشارة هذه الدول الشقيقة.

وكانت الجزائر أول من شدّد على أن التنمية هي أبرز حلّ لمشاكل المنطقة.

وأكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في وقت سابق، أن الأمن والاستقرار في إفريقيا مرتبط بالتنمية.

الرئيس ##تبون يعلن تخصيص مبلغ #مليار_دولار_أمريكي لتمويل المشاريع في #إفريقيا.. تابع التفاصيل في الفيديو pic.twitter.com/BSgujsFUq4

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) February 19, 2023

وفي وقت سابق، أعلم رئيس الجمهورية نظيره الفرنسي، باختلاف نظرة البلدين حول ملف مالي، مشيرا إلى أن فرنسا تراه عسكريا فيما تراه الجزائر اقتصاديا واجتماعيا.

من جهته، أبرز الوزير الأول أيمن عبد الرحمان، أن الجزائر مقتنعة بأن ارتباط الأمن والاستقرار في المنطقة مرتبط بالتنمية.

وقرّر عبد المجيد تبون، سنة 2020، إنشاء وكالة جزائرية للتعاون الدولي لتحقيق التنسيق والتضامن مع دول الجوار سيما الدول الشقيقة في الساحل.

وأكد، الرئيس تبون آنذاك، استعداد الجزائر للإسهام في تعزيز التكامل الإقليمي من خلال استعادة العلاقات بين الدول وتجديد الدعم للاتحاد الإفريقي.

وخصّصت الجزائر مليار دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية في الدول الإفريقية، أولها النيجر ومالي باعتبارهما من دول الساحل القريبتين للجزائر.