-

“مودرنا” تؤكد فعالية لقاحها ضد متحور كورونا

“مودرنا” تؤكد فعالية لقاحها ضد متحور كورونا
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

أعلنت شركة موديرنا للأدوية يوم الأربعاء، إن بيانات التجارب السريرية أظهرت أن لقاحها المصنع ضد فيروس كورونا، سيكون فعالا على الأرجح ضد السلالة المتحورة الجديدة BA.2.86، والتي أثارت مخاوف من عودة ظهور العدوى.

وكشفت الشركة أن لقاحها الحديص تمكن من زيادة الأجسام المضادة ضد متحور كورورنا بـ 8.7 أضعاف، والتي يتم تتبعها من قبل والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية وكذلك منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت شركة موديرنا أنها شاركت النتائج الجديدة بشأن لقاحها مع المنظمين وقدمتها للمراجعة، حيث لم تتم الموافقة بعد على الجرعة المعاد تجهيزها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولكن من المتوقع أن تكون متاحة في وقت لاحق من هذا الشهر أو في أوائل أكتوبر.

وقالت رئيسة قسم الأمراض المعدية في موديرنا جاكلين ميلر أن الشركة تعتبر فعالية اللقاح خبرا سارا للراغبين في الخروج خلال عطلة الخريف.

ويشير المصدر ذاته أن المتحور الجديد من سلالة أوميكرون أكثر قدرة على التسبب في العدوى لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا أو تم تطعيمهم بجرعات سابقة، كما يحمل أكثر من 35 طفرة في أجزاء رئيسية من الفيروس.

وكانت قد أكدت كل من شركتي موديرنا وفايزر خلال الشهر الماضي، من فعالية لقاحاتهما الجديدة ضد متحور جديد آخر مثير للقلق يطلق عليه اسم EG.5 أو إيريس في الاختبارات الأولية.