وزارة السكن.. نحو إعادة النظر في قيمة المساعدات

وزارة السكن.. نحو إعادة النظر في قيمة المساعدات
(اخر تعديل 2024-04-18 18:56:03 )

قال وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، أن دائرته الوزارية تدرس حاليا ملف قيمة المساعدات الموجهة للسكن الريفي، والتي ستسفر عنه عدة قرارات، لاسيما بالنسبة للمناطق الجبلية والأراضي التي تتطلب أشغال معتبرة في مرحلة ما قبل البناء.

وأضاف بلعريبي، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حريص على الحفاظ على الطابع الاجتماعي للسكن، في ظل البرنامج السكني الضخم الذي قوامه 460 ألف وحدة سكنية إلى جانب برنامج عدل 3 الذي سينطلق قريبا، وسيساهم في رفع عدد هذه السكنات.

وجاءت تصريحات وزير السكن، خلال جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الخميس بحضور عدد من الوزراء، حيث كشف بلعريبي أن القطاع يعمل على رقمنة ملفات طلب السكن الاجتماعي لتفادي الإشكالية المتعلقة بالطعون واللجان الولائية والاحتجاجات.

وأوضح بلعريبي خلال ذات الجلسة، أن القطاع يعمل على رقمنة ملفات طلب السكن الاجتماعي لتفادي الإشكالية المتعلقة بالطعون واللجان الولائية والاحتجاجات، كما لفت الوزير الى أن القطاع يدرس حاليا ملف قيمة المساعدات الموجهة للسكن الريفي، والتي ستسفر عنه عدة قرارات،لاسيما بالنسبة للمناطق الجبلية والأراضي التي تتطلب أشغال معتبرة في مرحلة ما قبل البناء.

كما رد بلعريبي، على أسئلة لنواب البرلمان تخص البرامج السكنية لكل من ولايات، سكيكدة، وغرداية وجيجل، حيث قدم بالأرقام والتفاصيل عدد المشاريع والحصص السكنية لكل ولاية، لاسيما الوحدات السكنية منتهية الأشغال والتي لاتزال في طور الإنجاز.

وأشار الوزير، إلى أن تعدد المصالح المكلفة بعمليات التهيئة على مستوى الولايات، متمثلة في مديريات التعمير، ومديريات السكن، والادارة المحلية، والموارد المائية، قد أثر سلبا على انجاز التهيئة، حيث عرفت هذه العملية انفراجا بعد تدخل الوزارة خلال سنة 2023، حيث تم إسناد كل الأشغال إلى مديرية التعمير.