وزارة الصحة تحذّر من الحرارة القياسية والتعرض

وزارة الصحة تحذّر من الحرارة القياسية والتعرض
(اخر تعديل 2024-08-01 14:42:06 )

تزامنا مع الارتفاع القياسي في درجات الحرارة، أوصت وزارة الصحة المواطنين باتخاذ مجموعة من الإجراءات لتفادي المضاعفات المحتملة.

ونبّهت وزارة الصحة، في بيان لها، إلى غلق المصاريع أو الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعّة الشمس.

ودعت الوزارة، إلى إبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل؛ وتجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرّا، وإذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء.

وأوصت وزارة الصحة، بارتداء ملابس خفيفة وواسعة والمكوث في الظل بعيدا عن التعرض المستمرّ للشمس، مع شرب الماء بكمية كافية خاصة بالنسبة لكبار السن والرضع والمرضى، وكذا تفادي المشروبات التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكر أو مادة الكافيين.

ودعا المصدر ذاته، أيضا، إلى تفادي النشاطات الخارجية كالرياضة والبستنة وأعمال بسيطة مختلفة في الأوقات الأشد حرّا.

وتحدّثت وزارة الصحة، عن أعراض الإصابة بضربة حر، وهي آلام في الرأس والرغبة في التقيؤ وعطش شديد وارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة، مع الاحمرار والجفاف وتشوّش ذهني.

وفي حال التعرض لضربة شمس، نبّهت وزارة الصحة إلى ضرورة نقل الشخص المصاب إلى مكان بارد وشربه للماء ورشّه بالماء البارد أو تغطيته بقماش مبلّل وتهويته، وفي حالة تفاقم حالته يجب نقله إلى أقرب مركز صحي جواري.