وزارة التجارة:400 مليون دولار صادرات الجزائر من

وزارة التجارة:400 مليون دولار صادرات الجزائر من
(اخر تعديل 2024-07-28 20:14:06 )

كشفت المديرة المركزية بمديرية المتابعة وترقية المبادلات التجارية بوزارة التجارة، فرح مقيدش، أن صادرات الجزائر من المنتجات الغذائية بلغت قرابة 400 مليون دولار، خلال السنة الماضية 2023.

وأوضحت مقيدش، في تصريحات للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أن هذا الرقم تحقق بفضل السياسة الوطنية الجديدة الداعمة للاستثمار في قطاعات كان يهيمن عليها الاستيراد في وقت سابق.

وأضافت أن الجزائر استطاعت الرفع من صادراتها خارج المحروقات بفضل تحسين بيئة الاستثمار التي عرفتها البلاد خلال السنوات الأربع الأخيرة، والسياسة الرشيدة المعتمدة في تسيير التجارة الخارجية، وكذا رقمنة مختلف القطاعات التي كان لها دور إيجابي للتحكم في الآليات والأرقام، إلى جانب تشجيع المبادرات ومرافقة الدولة لها.

وشددت المسؤولة على أن هذه المؤشرات الإيجابية تعزز الثقة والتفاؤل بقدرة المؤسسة الجزائرية على قلب المعادلة التقليدية القائمة على الاستيراد والتوجه أكثر نحو التصدير، وأبرزت أن الوزارة ترافق وتدعم كل القطاعات لاسيما الواعدة منها، وفق ديناميكية تراعي التوجه الوطني لبلوغ 29 مليار دولار سنويا من الصادرات خارج المحروقات في آفاق 2030.

وقالت: متفائلون بقدرة المؤسسات الجزائرية على بلوغ هذا الهدف خاصة في ظل سياسة الاستثمارات والتحفيزات المقدمة للمنتجين والصناعيين، وكذلك في إطار سياسة ترشيد الواردات التي بدأت تعطي ثمارها من خلال بلوغ معدل النمو الوطني 2.4 بالمائة.

واعتبرت مقيدش، أن النسبة مرضية تبرز قدرة الاقتصاد الوطني على العودة إلى النمو بعد الأزمة العالمية التي ضربت اقتصاديات دول العالم، جراء تداعيات جائحة كورونا، مشيرة إلى بلوغ معدل الناتج الوطني الخام 260 مليار دولار.