وزير المالية يكشف عن الشروع في إنجاز مصنع

وزير المالية يكشف عن الشروع في إنجاز مصنع
(اخر تعديل 2024-08-23 10:01:25 )

أكد وزير المالية لعزيز فايد أمس الخميس، أنه تم الشروع في إنجاز مصنع جديد لإنتاج الحليب في ولاية الجزائر العاصمة، بطاقة إنتاجية تقدر بمليون لتر يوميا.

وقال لعزيز فايد في كلمته خلال عملية تنصيب خلية الرصد والإنذار لضبط وتموين السوق بالمنتجات، إن كمية مسحوق الحليب المستعملة للإنتاج تصل إلى 103 أطنان يوميا أي ما يعادل 37595 طن سنويا.

وفي السياق ذاته، كشف وزير المالية أنه تم رصد 86.723 مليار دج موجّه لفائدة الديوان الوطني المهني للحليب، لتغطية فوارق أسعار مسحوق الحليب وذلك بكمية إجمالية تقدر بحوالي 197 ألف طن.

كما أكد لعزيز فايد أنه تم أيضاً إطلاق عملية تموين ولايات الجنوب الكبرى على غرار برج باجي مختار وإن قزام بالحليب المجفف الفوري، بكمية قدرت بـ 46 طن شهريا، أي ما يعادل 552 طن سنويا، بما قيمته 301 مليون دج.

وأضاف الوزير أنه تم رصد 16 مليار دج، موجهة للتكفل بالمنح المرتبطة بإنتاج وجمع ودمج الحليب الطازج لسنة 2024، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى لرفع الإنتاج الوطني من الحليب الطازج إلى غاية 3.4 مليار لتر سنويا، مقابل تخفيض فاتورة استيراد مسحوق هذه المادة.

مبرزاً مساع الدولة في دعم إنتاج هذه المادة الحيوية، وذلك من خلال تقديم منح لفائدة المتدخلين في إنتاجها وتوزيعها، وتشجيع ثقافة تربية الأبقار الحلوب.

كما استعرض الوزير في كلمته الجهود التي تبذلها وزارة المالية لدعم تمويل السوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع، مشيرًا إلى الاعتمادات المالية المخصصة لضمان استقرار الأسعار ودعم القدرة الشرائية للمواطن.

وأكد أنه تم رصد ميزانيات هامة لدعم قطاعات التجارة والفلاحة، بما في ذلك تخصيص بعنوان ميزانية البرامج لسنة 2024 مبلغ 120 مليار دينار لتعويضات أسعار الزيت الغذائي والسكر الأبيض، و لدعم شعبة الحبوب والحليب، مما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي الوطني.