وزير المالية يشارك في أشغال القمة الثالثة لصوت

وزير المالية يشارك في أشغال القمة الثالثة لصوت
(اخر تعديل 2024-08-18 11:56:06 )

هل تريد ملخصا مني؟

شارك وزير المالية، لعزيز فايد، السبت، عبر تقنية التحاضر عن بعد، في أشغال القمة الثالثة لصوت الجنوب، التي انعقدت تحت شعار “تمكين دول الجنوب من أجل مستقبل مستدام”.

وشهد الحدث مشاركة حوالي عشرين دولة من دول الجنوب في شقه المخصص لوزراء المالية، وتم خلال هذه الأشغال مناقشة إشكالية “المالية العالمية ضمن نهج متمحور حول الفرد”.

وأفاد بيان لوزارة المالية أن القمة شكلت فرصة لتبادل وجهات النظر حول موضوعات عدة تتعلق بالتحديات التي تفرضها التغيرات المرتبطة بالوضع الاقتصادي العالمي، بما في ذلك تلك المتعلقة بالدين في البلدان النامية، والوصول إلى التمويل منخفض التكلفة، وإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف والشمول المالي.

وأكد فايد في مداخلته خلال هذا اللقاء، أن مالية دولية تمحورت حول الفرد ليس فقط هدفًا نبيلًا، بل هي أيضًا ضرورة حتمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (ODD) وبناء مستقبل أفضل للجميع، حيث لا يُترك أحد خلف الركب.

وأشار في هذا السياق إلى أن دول الجنوب تجد نفسها عند مفترق طرق حاسم في مواجهة التحديات العالمية للتنمية المستدامة.

وأكد أنه أصبح من الضروري، أكثر من أي وقت مضى، إعادة التفكير في الأنماط التقليدية للمالية الدولية التي غالبًا ما فضلت نموًا اقتصاديًا منفصلًا عن الواقعين الاجتماعي والبيئي.

وأضاف قائلاً: “يجب أن يكون هدفنا واضحًا: إعادة الإنسان إلى قلب جميع مبادراتنا المالية.”

وأكد وزير المالية أنه من الضروري تعبئة الموارد الكافية، بل أيضًا المتاحة والمنصفة. ويجب توجيه هذه الموارد نحو مكافحة الفقر، وتقليص الفجوات الاجتماعية، والاستجابة لحالات الطوارئ المناخية.
وأشار فايد إلى ضرورة إصلاح الهيكل المالية الدولية ليصبح أكثر شمولًا وشفافية وملائمة لخصوصيات دول الجنوب، و يكون بذلك رافعة حقيقية للتحول الاجتماعي والبيئي.

وشدد وزير المالية على أن الوصول إلى التكنولوجيا النظيفة والمستدامة يظل أولوية أخرى لدول الجنوب. ولتحقيق ذلك، أكد أنه من الضروري تسهيل الوصول إلى تمويل منخفض التكلفة لمشاريع الطاقة المتجددة والابتكار التكنولوجي المحلي.

ودعا فايد في الأخير نظراءه المشاركين في هذه القمة إلى العمل الجماعي لبناء نموذج جديد للتنمية الدولية يقوم على الشمول والإنصاف والتضامن، مما يضمن تعميم فوائد التنمية على جميع شعوب دول الجنوب.