وزير التربية يسدي تعليمات تحسبا للدخول المدرسي

وزير التربية يسدي تعليمات تحسبا للدخول المدرسي
(اخر تعديل 2024-08-28 16:00:24 )

أسدى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد جملة من التعليمات والتوجيهات عشية استئناف موظفي الأسلاك الإدارية للعمل، وتحسبا للدخول المدرسي المقبل.

وترأّس الوزير، مساء الثلاثاء، ندوة وطنية من مقر الوزارة بالمرادية، عبر تقنية التحاضر المرئي، حضر أشغالها إطارات من الإدارة المركزية ومديرو التربية.

وخصّصت الندوة لمتابعة مدى تنفيذ العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي وفق الرزنامة والآجال المحددة في مخرجات الندوة الوطنية المنعقدة بولاية مستغانم بتاريخ 08 أوت الجاري.

وأكّد الوزير ضرورة العمل بمدوّنة الأدوات المدرسية التي تمّ نشرها كونها تدخل ضمن الإجراءات المعتمدة لتخفيف وزن المحفظة بالنسبة للتعليم الابتدائي من جهة وتراعي مستلزمات تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي، وتأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة أخرى.

وفي إطار التحضير الجيد للدخول المدرسي، أسدى الوزير تعليمات وتوجيهات تنص على التحيين الآني للمعلومات على الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية، وضبط التأطير التربوي للمراحل التعليمية الثلاث وحجز المعطيات المتعلقة به على الأرضية الرقمية قبل 29 أوت 2024.
الشياطين لا تتوب الحلقة 4

كما شدد على متابعة عملية بيع الكتب المدرسية في المؤسسات التعليمية ونقاط البيع والمكتبات المعتمدة والمعارض في مختلف مناطق الولاية، واستعمال كافة الوسائل المتاحة لإعلام الأولياء بعناوين وأماكن تواجدها والفترات الزمنية المحدّدة لهذه العملية.

ووجّه بالانتهاء من عملية توزيع الألواح الإلكترونية على المدارس المعنية قبل 15 سبتمبر 2024، والحرص على تنظيف وتطهير المؤسسات التعليمية والسهر على تطبيق البرتوكول الخاص بالنظافة والأمن الصحي على مستوى هذه المؤسسات.

كما أسدى تعليمات بإعداد وضعية دقيقة للهياكل المدرسية التي ستُستلم في الدخول المدرسي، فور الانتهاء من جلسات اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات التعليمية، وعقد لقاءات مع رؤساء المؤسسات التعليمية.

وأمر بالحرص على عقد المجالس البيداغوجية والإدارية في آجالها المحددة بموجب القرارات التي تنظم الحياة المدرسية، وتنظيم استقبال المواطنين طيلة أيام الأسبوع للتكفّل بالانشغالات المطروحة وفق ما تمليه التنظيمات سارية المفعول.

ووجه بمرافقة موظّفي الأسلاك الإدارية والتربوية عند استئنافهم للعمل بالحضور الشخصي لمديري التربية بالمؤسسات التعليمية وكذلك الأمناء العامّون ورؤساء المصالح والمكاتب.

وفي الختام، أمر الوزير بتكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات التعليمية العمومية ومؤسسات التربية والتعليم الخاصة للوقوف على مدى تنفيذ جميع التدابير المرتبطة بالدخول المدرسي.