وزيرة الثقافة تعاين وضعية تهيئة حي القصبة

وزيرة الثقافة تعاين وضعية تهيئة حي القصبة
(اخر تعديل 2024-08-01 18:00:11 )

زارت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، اليوم الخميس، القصبة للاطلاع على وضعية تهيئتها؛ وكذا تفقد عدد من المشاريع الثقافية وعمليات ترميم بعض المعالم التاريخية؛ التي تهدف إلى حمايتها وتثمينها واستغلالها اقتصاديا.

وفي إطار متابعة مدى تقدم تجسيد المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ لقصبة الجزائر ( PPSMVSS )، عقدت الوزيرة جلسة عمل مشتركة مع والي ولاية الجزائر العاصمة محمد عبد النور رابحي، استمعت من خلالها للشروحات المقدمة من طرف القائمين على المشروع والمتعلقة بوضعية المعالم الثقافية على مستوى إقليم ولاية الجزائر، وكذا مدى تقدم إنجاز المخطط إضافة إلى عروض تتعلق بتهيئة مدينة الجزائر حضاريا.

وكانت الحكومة الجزائرية سنة 2008 قد أطلقت مبادرة لترميم حي القصبة الأثري، بعد تصنيفه من طرف منظمة اليونيسكو ضمن التراث العالمي منذ 1992، كما أنها تستفيد من عملية ترميم القصبة من غلاف مالي قدر بـ 24 مليار دج منذ سنة 2016.

واستهلك مشروع الترميم حسب جريدة الشروق، إلى غاية 2022 وذلك طبقا لأرقام ولاية الجزائر في عهد الوالي الأسبق زوخ 26 ألف مليار سنتيم، منها 7 آلاف مليار، تم ضخها لتوظيف 1400 شاب من خريجي المعاهد والتكوين المهني و14 مكتب دراسات و17 مقاولا.

ومنذ تصنيف القصبة في قائمة التراث العالمي، عرفت عدة مخططات تهيئة على غرار التصنيف كقطاع محمي في سنة 2003 أو المخطط الدائم للحفاظ والتهيئة الذي اعتمدته الحكومة في سنة 2012 وهي السنة التي أطلقت فيها وزارة الثقافة المخطط الدائم لحماية القصبة.