وزير الفلاحة يشدد على أن تكون 2025 آخر سنة

وزير الفلاحة يشدد على أن تكون 2025 آخر سنة
(اخر تعديل 2024-09-01 15:56:14 )

شدد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الأحد، على أن 2025 لابد أن تكون آخر سنة تستورد فيها الجزائر القمح الصلب، داعيا المستثمرين إلى استغلال الأراضي التي استفادوا منها من أجل تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي من هذا المنتج الفلاحي.

وأشار وزير الفلاحة في كلمة له خلال افتتاح اللقاءات الوطنية مع المستثمرين المستفيدين من أراضٍ فلاحية في إطار حق الامتياز لدى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية، إلى أن الإنتاج الوطني الحالي يغطي 80% من الطلب المحلي.

من جهة أخرى أكد يوسف شرفة أنه تم تخصيص أزيد من 300 ألف هكتار من الأراضي الموجهة للاستصلاح بالولايات الجنوبية للزراعات الزيتية، وذلك في إطار تنمية الزراعات الاستراتيجية.
التوت الأسود الحلقة 1

وأوضح وزير الفلاحة أن هذه الأراضي الموجهة لشعبة الزراعات الزيتية، مخصصة في الأساس لإنتاج زيت مائدة جزائري بشكل كامل مع إمكانية التوجه للتصدير مستقبلا.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، فإن المخطط يستهدف استصلاح أزيد من مليون هكتار من الأراضي في الولايات الجنوبية بحلول سنة 2028، من بينها 500 ألف هكتار موجهة لإنتاج الحبوب والشعير و220 ألف هكتار لإنتاج الذرة و20 ألف هكتار للبقول الجافة.

كما يهدف المخطط -حسب وزير الفلاحة- إلى تحقيق الأمن الغذائي وتقليص فاتورة الاستيراد وإنشاء مخزون استراتيجي لمواجهة الأزمات والظروف المناخية.