-

المكسيك وتشيلي تشتكيان “إسرائيل” أمام محكمة

المكسيك وتشيلي تشتكيان “إسرائيل” أمام محكمة
(اخر تعديل 2024-01-19 11:07:03 )

قررت كل من المكسيك وتشيلي، رفع شكوى لدى محكمة الجنايات الدولية ضد الكيان الصهيوني، في ظل ما يرتكبه من جرائم في حق الشعب الفلسطيني.

ووفق ما نقلت الإذاعة الجزائرية، فقد قالت المكسيك إنها أحالت برفقة تشيلي أمس الخميس الوضع في فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا الإجراء جاء من أجل دفع المحكهر من العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان لها “إن هذا الإجراء اتخذ بسبب تزايد القلق بشأن تصاعد العنف مؤخرا خاصة ضد الأهداف المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأضافت وزارة الخارجية الميكسيكية، أنها تتابع الدعوى المرفوعة من طرف دولة جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضحت أنها “واثقة من أن هذه التحركات يمكنها تمهيد الطريق لوقف فوري لإطلاق النار والإسهام في المضي نحو سلام دائم في المنطقة استنادا إلى حل الدولتين اللتين تتعايشان داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليا”.

وأضافت الوزارة أن “المحكمة الجنائية الدولية هي المنتدى الملائم للتثبت من المسؤولية الجنائية المحتملة سواء ارتكبها عملاء قوة الاحتلال أو القوة المحتلة”.

كما شدد البيان على أن “التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تفصل حوادث كثيرة قد تعد جرائم بموجب السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية”.

يذكر أن محكمة العدل الدولية شرعت في محكمة الكيان الصهيوني بعد دعوى قضائية رفعتها دولة جنوب إفريقيا عقب تواصل الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

بلال شبيلي