طريقة وشروط تسجيل الحائزين على بكالوريا أجنبية

طريقة وشروط تسجيل الحائزين على بكالوريا أجنبية
(اخر تعديل 2024-07-16 15:14:03 )

نشر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، المنشور الوزاري المتعلق بتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد لسنة 2024.

وتضمن الدليل، جميع الشروط والتفاصيل المتعلقة بعملية التسجيل الجامعي للناجحين الجدد.

وتطرق الدليل الذي اطلعت عليه منصة “أوراس”، إلى طريقة وشروط تسجيل المترشحين الجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية 2024.

وعلى المترشحين الحاصلين على بكالوريا أجنبية، الراغبين في التسجيل في جامعات جزائرية، تقديم طلب معادلة لشهاداتهم على الأرضية الإلكترونية المخصصة للعملية.

وبعد تسلم المعادلة، يمكن لحاملي شهادة البكالوريا الأجنبية تقديم ترشحهم من 15 إلى 25 أوت 2024 باستحداث حساب على أرضية “بروغراس” ثم اختيار واجهة “جزائري حاصل على بكالوريا أجنبية”، ليحصل بعدها على رقم تسجيل.

ويقوم المترشح بإيداع ملفه بعد مسحه ضوئيا، ليعبر من خلاله على ستة اختيارات باحترام الشروط البيداغوجية وكذا المعدلات الدنيا للالتحاق التي يمكن الاطلاع عليها عبر موقع الإنترنت المخصص لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تتضمن الاختيارات الستة المعبر عنها، وجوبا، اختيارين في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي المضمونة حضوريا أو عن بعد.

وبعد الحصول على التوجيه يصبح التسجيل نهائياً بمجرد الدفع الإلكتروني لرسوم التسجيل.

في حين يشترط على حامل شهادة بكالوريا أجنبية معترف بمعادلتها والراغب في الترشح في شعبة من شعب العلوم الطبية أوتلك المضمونة في مدرسة عليا، والذي تحصل على معدل يسمح له الالتحاق بها، أن ينجح في اختبار المستوى في لغة التعليم الخاصة بشعبة التوجيه.

ويتم تنظيم هذا الاختبار من طرف مؤسسة التوجيه خلال يوم واحد ويتضمن اختبارا كتابيا مدته ساعة ونصف كحد أقصى.

14:49

ويحتفظ حامل شهادة البكالوريا الذي أخفق في اختبار المستوى بتسجيله في المؤسسة والشعبة الموجه إليهما، إلا أنه يوجه نحو مركز للتعليم المكثف للغات المزاولة تكوين مدته سنة واحدة.