مذكرة تعاون بين “سوناطراك” و”أوكيو” العُمانية

مذكرة تعاون بين “سوناطراك” و”أوكيو” العُمانية
(اخر تعديل 2024-04-25 15:21:04 )
أعلنت شركة “سوناطراك”، اليوم الخميس، التوقيع على مذكرة تعاون مع شركة “أوكيو” العُمانية في مجال للاستكشاف والإنتاج.
وأفاد بيان للشركة، أن مذكرة التعاون ستتيح لكل من “سوناطراك” وأوكيو للاستكشاف والإنتاج، بالشروع في محادثات تتعلق ببحث فرص التعاون في مجال أنشطة الاستكشاف والإنتاج.
وأشار المصدر إلى أن توقيع مذكرة التعاون هذه طموحات “سوناطراك” لتطوير التعاون على الصعيد الدولي في مجال أنشطة النفط والغاز وكذا في مجال الطاقات البديلة وتعزيز الشراكة مع الشركات العُمانية من خلال تبادل التجارب والخبرات.
وتعتبر شركة “أوكيو” للاستكشاف والإنتاج ش.م.م فرعا من فروع مجموعة “أوكيو” العالمية المتكاملة والتي تعمل في مجال الطاقة وتتمتع بتواجد قوي على مستوى 17 دولة.
كما تغطي عمليات الشركة مجمل سلسلة القيمة بدءًا من استكشاف وإنتاج النفط والغاز، مرورًا بالتكرير والبتروكيماويات، ووصولًا إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها في أكثر من 80 دولة عبر العالم.
وتدير شركة “أوكيو” كل عمليات نقل الغاز في سلطنة عُمان عبر شبكة من خطوط أنابيب الغاز تمتد لمسافة 4000 كيلومترًا عالية الضغط، التي نقلت حتى الآن نحو 37.11 مليار متر مكعب من الغاز إلى 59 جهة في أنحاء البلاد.
للإشارة فقد حققت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة “أوكيو” خلال عام 2023 إيرادات بلغت 13.7 مليار ريال عُماني.

وكشف التقرير السنوي الذي أصدرته المجموعة، أن إجمالي إنتاج “أوكيو” من النفط المكافئ، بلغ حوالي 246 ألف برميل يوميًّا، وبلغ الإنتاج الإجمالي 89 مليون برميل من النفط المكافئ حتى نهاية ديسمبر 2023، بينما حققت أوكيو معالجة وتصفية 81 مليون برميل من النفط المعالج في عام 2023.