طبي: تدفق المخدرات والمهلوسات بكثافة يوحي بوجود

طبي: تدفق المخدرات والمهلوسات بكثافة يوحي بوجود
(اخر تعديل 2024-06-28 17:07:03 )

قال وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، أن المخدرات والمهلوسات تتدفق بكثافة توحي بوجود عمل ممنهج يهدف إلى الإضرار بالصحة الجسدية والنفسية للقوى الحية لهذه الأمة وهم الشباب.

وأوضح طبي، خلال ملتقى حول المخدرات، بنادي الجيش ببني مسوس في العاصمة، أن ثمة نشاطا منظما في هذا الخصوص تقوم بهم جهات وأطراف، محذرا من القنب الهندي عالي المفعول، الذي يحوي على “التيترا هيدرو كانابينول” المعروفة اختصارا بـ “تي.آش.سي”، من أجل الرفع في درجة الإدمان.

ويبدو أن هناك مسعى باللجوء إلى الهيئات الأممية والمنظمات الدولية، لـ”إخطارها بالليونة التي تبديها بعض الأطراف في تنقل أفراد العصابات الخطيرة”، وأشار طبي، في اللقاء الذي يتزامن مع اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، إلى وجود روابط بين تجارة المخدرات والأشكال الأخرى للجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

ورسخت العلاقة بين المخدرات وجرائم الإرهاب والمتاجرة بالأسلحة والاتجار بالبشر وغيرها، اليقين لدى الدول بضرورة التعاون فيما بينها والمنظمات والأجهزة الدولية، يشدد الوزير.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر صادقت على عدة اتفاقيات دولية تتعلق بالمخدرات، وفي مقدمتها الاتفاقية الوحيدة المتعلقة بالمخدرات لسنة 1961، والاتفاقية الدولية للمؤثرات العقلية لسنة 1971، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 1988، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لسنة 2000 .