الختان الجماعي.. طبيب يحدد الضوابط الصحية

الختان الجماعي.. طبيب يحدد الضوابط الصحية
(اخر تعديل 2024-03-22 16:28:04 )

يشهد شهر رمضان تنظيم عديد الجمعيات والمؤسسات الخيرية لعمليات ختان جماعي، من أجل إدخال الفرحة والسرور على العائلات الجزائرية خصوصا المعوزة منها، في جو تطبعه البهجة والفرحة.

ومع أجواء الفرحة لابد من عدم إغفال الضوابط الصحية وشروط النظافة التي يتطلبها إجراء عمليات الختان، لتفادي إفساد فرحة أهل الأطفال وتحولها لا قدر الله لمصيبة.

عملية جراحية

وفي السياق أكد الطبيب المختص في الصحة العمومية امحمد كواش أن عملية الختان تعد عملية جراحية، ولابد من احترام ضوابط صحية ونفسية خاصة بها.

وقال كواش في تصريح لموقع أوراس : “الضوابط الصحية المصاحبة لعملية الختان الجماعية أو الفردية تتمثل في الفحوصات الطبية قبل وبعد العملية، بالإضافة إلى التحاليل الواجب إجراؤها قبل العملية للتأكد من سلامة الطفل من مشاكل صحية على غرار فقر الدم ومشاكل التخثر”.

وأضاف المتحدث ذاته: “لابد من فحص إكلينيكي للطفل للتأكد من عدم وجود أي تشوهات خلقية للطفل، إضافة إلى المراقبة الطبية بعد العملية للتأكد من سلامتها، وتضميد الجرح ونزع الخيط بعد الشفاء التام “.

مختصون لتفادي الأخطاء الطبية

ومن جانبه شدد المختص في الصحة العمومية على أن: “عملية الختان لابد أن تجرى في أماكن مؤهلة، وأغلبها قاعات الجراحة، وأن تكون من طرف فريق عمل طبي يقوده طبيب في الجراحة أو جراح المسالك البولية أو جراح الأطفال، لتفادي الأخطاء الطبية التي وقعت سابقا”.

الاستهتار قد يؤدي إلى وفيات

وحذر كواش في السياق نفسه من الاستهتار بإتباع هذه الخطوات، مفيد أن: “هناك حالات وفاة حدثت لأطفال بسبب عدم تفاعلهم الإيجابي مع المخدر وهذا بسبب عدم إخضاعهم للتحاليل اللازمة قبل عملية الختان، كما يمكن يحدث للطفل تشوه جراء عملية الختان”.

وزارة الصحة تذكر بشروط الختان التي تنتشر بكثرة خلال شهر #رمضان الفضيل.. تعرف عليها pic.twitter.com/xcPWwYBDYR

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) April 15, 2022

نصائح لأهل الأطفال

ومن جانب آخر أوصى المختص في الصحة العمومية، أهل الطفل بضرورة مراقبة أبنائهم بعد عملية الختان بشكل مستمر، وتفادي أي عنف في التعامل قد يؤدي إلى نزيف، بالإضافة إلى تجنب استعمال مستحضرات أو مراهم غير الأدوية الموصوفة من الطبيب، لتفادي مضاعفات قد تؤثر على شفاء الطفل.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة وضعت ضوابط وإجراءات صارمة يتوجب إتباعها في عمليات الختان الجماعي قصد تفادي وقوع حوادث تتسبب في أضرار صحية للأطفال.

منع الختان خارج المراكز الصحية

أكد الدكتور كواش أن الختان خارج المرافق الصحية أصبح ممنوعا.

وأصاف ذات المتحدث أن: “الختان الجماعي المنظم من الجمعيات والمؤسسات الخيرية بات يتم بالتنسيق مع مديريات الصحة، والحصول على ترخيص منها، فلا مجال للختان في القاعات الرياضية أو أماكن أخرى”