محمود عباس: مستعدون لتسلم مسؤولية قطاع غزة بعد

محمود عباس: مستعدون لتسلم مسؤولية قطاع غزة بعد
(اخر تعديل 2023-11-10 12:28:03 )

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن السلطة الفلسطينية مستعدة لتسلم مسؤولية قطاع غزة في إطار حل سياسي شامل.

وأكد عباس، أنّ “قطاع غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين” قائلا “سنتحمل مسؤولياتنا كاملة في إطار حل سياسي شامل على كل من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة”.

ويأتي تصريح الرئيس الفلسطيني، بعد أن أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنّ الاحتلال الإسرائيلي لن يستطيع إدارة غزة بعد نهاية الحرب عليها.

وكان رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، قد اعتزم تولّي الكيان المحتل “المسؤولية الأمنية الشاملة” على حدّ تعبيره على غزة.

من جهته، كان قد تحدث بلينكن، عن إمكانية اللجوء إلى مرحلة انتقالية بعد الصراع، مشدّدا على ضرورة ألا يحتلّ الكيان الصهيوني قطاع غزة بعد نهاية الحرب، أو فرض حصار على القطاع أو اقتطاع أجزاء منه.

من جانبه، رفض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المقترح الأمريكي بإدارة الشؤون الأمنية في قطاع غزة ريثما تتمكن السلطة الفلسطينية من تولي الحكم بالقطاع بعد نهاية الحرب الإسرائيلية على القطاع، وفق صحيفة وول ستريت جورنال.

ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أيضا كان قد عبر عن موقف مشابه لموقف السيسي، حيث قال “إن الأردن يرفض أي حديث عن إدارة غزة ما بعد الحرب عبر قوات عربية أو غير عربية”.

وأكد الصفدي، في هذا الإطار، أنّ “حماس فكرة لا تنتهي، ومن يريد وضعا مغايرا عليه تلبية حقوق الشعب الفلسطيني”.

وشدّد وزير الخارجية الأردني، على كما شدد الصفدي على أنه “من ناحية مبدئية ومن ناحية المصالح العليا للشعب الفلسطيني وللمملكة أيضا، يرفض الأردن أي سيناريو يتناول قضية غزة لوحدها، وهذا سيكرس هدف إسرائيل بفصل غزة عن الضفة الغربية، ويأخذنا لمسارات خطيرة لا تصب بصالح الشعب الفلسطيني وقضيته”.