قائمة الأدوات المدرسية الخاصة بالأطوار الثلاثة

قائمة الأدوات المدرسية الخاصة بالأطوار الثلاثة
(اخر تعديل 2024-08-27 19:42:09 )

نشرت وزارة التربية الوطنية، المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2025/2024، الخاصة بالمراحل التعليمية الثلاثة.

يأتي ذلك سعيا إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية ومواصلة تجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية، حسب ما جاء في بيان للوزارة.

وأعدّت الوزارة مدونة الأدوات المدرسية لمراحل التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والتعليم الثانوي، التي تمثل الحد اللازم الذي يجب اعتماده، طبقا لمستلزمات تطبيق البرامج التعليمية بكل مستوى تعليمي، وبكل شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.

وأوضحت الوزارة أن هذه المدونة تأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة، والبعد الصحي للوقاية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة التلاميذ من جهة أخرى.

كما تهدف إلى “عقلنة استغلال الأدوات المدرسية، لاسيما منها الكراريس التي يبقى جزء كبير منها غير مستغل في نهاية السنة الدراسية، بالإضافة إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية والتقليص من تكلفة هذه الأدوات”.

ودعت الوزارة القائمين على القطاع إلى السهر على نشر هذه المدونة على مستوى جميع المؤسسات التعليمية، وبكل الوسائل المتاحة، بغرض تمكين الأساتذة من الاطلاع عليها والتقيد بها، كما طالبت مديري مؤسسات التربية والتعليم إلى ضمان متابعة تنفيذها.