لقجع يخسر الرهان.. “كاف” يحسم موعد انطلاق “كان”

لقجع يخسر الرهان.. “كاف” يحسم موعد انطلاق “كان”
(اخر تعديل 2024-06-21 16:56:03 )

تداولت وسائل إعلام مغربية عدة، اليوم الجمعة، خبر حسم الاتحادية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، موعد انطلاق منافسة كاس أمم إفريقيا “كان” المغرب 2025.

وبحسب منشور لموقع “Le360 Sport” بمنصة “X”، فإن الاتحاد الإفريقي للعبة “كاف”، قرر انطلاق كأس أمم إفريقيا “كان” المغرب 2025، بداية 21 ديسمبر من السنة ذاتها، ويستمر إلى 18 يناير من عام 2026.

وجاء حسم الهيئة القارية لموعد تنظيم “كان” المغرب، بعد اجتماع لأعضاء اللجنة التنفيذية، منتصف اليوم، عبر تقنية التحاضر المرئي، بحسب ما جاء في بيان للهيئة القارية.

???? الكاف يحدد رسميا مواعيد بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 المقررة في المغرب. سينطلق في 21 من شهر دجنبر من سنة 2025، و سينتهي في الثامن عشر من شهر يناير من سنة 2026. pic.twitter.com/QgMnvzL0Cw

— Le360 Sport (@Le360sport) June 21, 2024

ويكون قرار اللجنة التنفيذية بتأجيل موعد انطلاق “الكان”، بمثابة “فضيحة” أخرى جديدة للهيئة الإفريقية، واصلت من خلالها فشلها منذ سنوات في ضبط مواعيد محددة لتنظيم مسابقاتها القارية.

وبقرار تأجيل موعد انطلاق العرس القاري، إلى التواريخ السالف ذركها، تكون هيئة “كاف” قد أفسدت مخططات رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم فوزي لقجع.

وكان فوزي لقجع يصر على تمرير مخططات تخدم أغراضا سياسية لنظام المخزن، الذي كان يخطط لتنظيم النسخة الـ34 من نهائيات كأس أمم إفريقيا صيف سنة 2025.

وأراد النظام المغربي تنظيم “الكان” صيفا، من أجل إنعاش القطاع السياحي في المملكة المغربية، والترويج الجيد لاحتضانها جزاء من مباريات نهائيات منافسة كأس العالم 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال.

وكانت تقارير إعلامية عدة، قد كشفت تسريبات، قالت فيها إن مخططات لقجع ستصطدم بإصرار الاتحادية الدولية لكرة القدم على تنظيم منافسة “مونديال” الأندية بنظامها الجديد، صيف العالم المقبل.

ورفضت “فيفا” كل مقترحات الجامعة المغربية، التي كانت تتعارض مع مصلحة اللاعبين الذين سيشاركون رفقة فرقهم في “مونديال” الأندية، قبل خوض غمار المعترك الإفريقي مع منتخبات بلدانهم.