-

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين

الرقية الشرعية لعلاج السحر والمس والعين
(اخر تعديل 2024-09-29 15:01:11 )

الرقية الشرعية كاملة لعلاج السحر والمس والعين والحسد

في عالمنا المعاصر، أصبح الناس أكثر انتباهاً للقوى الخارقة التي يمكن أن تؤثر على حياتهم، سواء كانت هذه القوى تتجلى في السحر أو المس أو حتى الحسد. ولذا، فإن الرقية الشرعية تُعتبر من أهم الوسائل التي يلجأ إليها المسلمون للوقاية والعلاج من هذه الأمور. نستعرض هنا بعض الآيات القرآنية والأدعية التي تُستخدم في الرقية الشرعية.

أولاً: آيات من القرآن الكريم

يبدأ المسلم عادةً بآية الفاتحة التي تُعتبر من أعظم السور في القرآن:

١- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه: { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ } [الفاتحة].

٢- { الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [البقرة: ١-٥].

ثانياً: آيات تحصين من السحر

تُستخدم بعض الآيات القرآنية لحماية النفس من السحر، ومنها:

٣- { وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ... } [البقرة: ١٠٢].

أدعية للشفاء

بعد قراءة الآيات، يُستحب الدعاء بالأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم:

١- «باسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، بسم الله أرقيك، والله يشفيك» [رواه الترمذي وابن ماجه].

٢- «اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقمًا» [رواه البخاري].
أنا أم 2 الحلقة 141

خاتمة

الرقية الشرعية تمثل سلاحاً فعالاً لحماية النفس من الأذى، ويجب على كل مسلم أن يتعلم هذه الآيات والأدعية، وأن يداوم على قراءتها ليعيش في طمأنينة وسلام. إن الإيمان بالله والثقة في قدرته على الشفاء هما الطريق نحو علاج أي مرض روحي أو جسدي.