تفاصيل قانونية للمعركة المحتملة بين بلماضي

تفاصيل قانونية للمعركة المحتملة بين بلماضي
(اخر تعديل 2024-02-13 14:56:03 )

تواجه الاتحادية الجزائرية لكرة القدم “فاف”، احتمال خوضها لمعركة قانونية في دهاليز هيئة “فيفا”، مع الناخب الوطني السابق جمال بلماضي.

وأمهل جمال بلماضي هيئة “فاف” مدة 08 أيام من أجل الرد على مقترح مطالبته بجميع مستحقاته المالية، وإلا سيلجأ إلى “فيفا” في حال كان الرد الاتحادية الجزائرية سلبيا.

ويملك كل طرف أسلحة قانونية لمواجهة الآخر، من أجل حل لقضية مدرب المنتخب الوطني الجزائري السابق بلماضي مع الاتحاد الجزائري للعبة.

قوانين “فيفا” ترجح كفة بلماضي نسبيا

وترجح نصوص قوانين الاتحادية الدولية لكرة القدم “فيفا” نسبيا، كفة مدرب “الخضر” السابق، لكسب معركته القانونية ضد “فاف”.

وبحسب القانون المتعلق بتحويل اللاعبين والمدربين، فإن الهيئة الجزائرية للعبة مطالبة بتعويض كافة مستحقات مدرب منتبها الوطني، في حال قررت فسخ عقده من طرفها.

وستكون “فاف” مُجبرة على دفع مبلغ يفوق 07 ملايين “يورو”، كحق مالي يكفله عقده المقرر انتهاؤه عام 2026، ما لم يوقع لناد أو منتخب آخر حتى نهاية تلك الفترة.

تطورات جديدة في قضية المدرب #بلماضي مع “الفاف”.. إليك التفاصيل pic.twitter.com/5krBB2xHb1

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) February 12, 2024

أسلحة “فاف” لمجابهة بلماضي

وبحسب البند الثاني من المادة الرابعة من القانون السالف ذكره، فإن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، يملك بدره أسلحة قانونية تتيح له مجابة المدرب بلماضي في حال قرر اللجوء إلى “فيفا”.

وبإمكان “فاف” تكييف ما بدر عن المدرب بلماضي بعد العودة من “كوت ديفوار”، وتجهله لاستدعاء صادي، على أنها تصرفات تعسفية في حقها، تسمح لها قانونا بفسخ عقده في حال رأتها “فيفا” سببا مقنعا.

وبحسب ما نوه إليه تقرير لموقع “الخبر”، فإن أعلى هيئة كروية في الجزائر، يمكن لها القول بأن عدم تفاوض بلماضي على فك الارتباط معها، رغم وجود ذلك صراحة في عقده، يعد تصرفا في خانة التعسف.

السلطات العليا في الجزائر تؤيد تخلي “فاف” عن خدمات بلماضي وتطالب الرئيس صادي بإيجاد حل سريع للأزمة pic.twitter.com/PRP6q9ey8j

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) February 1, 2024

ومواصلة لما وصفها المصدر السابق تصرفات تعسفية تسمح لها بفسخ العقد من طرف واحد، بإمكان “فاف” الاستناد على عدم تقديم بلماضي لأي تقارير دورية.

كما قد تتيح التصريحات النارية لمدرب المنتخب الجزائري السابق تجاه الحكام وبعض الصحفيين، فرصة كسب “فاف” لمعركتها القانونية ضد صاحب الـ48 عاما لدى “فيفا”.

وبعيدا عن قضية التقني جمال بلماضي مع الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، تسارع الأخيرة الزمن للعثور على مدرب جديد يقود المنتخب الجزائري في الفترة المقبلة.