الجلود: الغرب أقنع المغرب بالاستيلاء على

الجلود: الغرب أقنع المغرب بالاستيلاء على
(اخر تعديل 2024-03-21 12:07:04 )

كشف رئيس الوزراء الأسبق، عبد السلام الجلود، حقائق تاريخية، حول الملك الحسن الثاني والصحراء الغربية.

وكشف عبد السلام الجلود، أنه طلب من الحسن الثاني أن تتبنى ليبيا والمغرب، جبهة البوليساريو وقضية الصحراء الغربية، ليرد عليه هذا الأخير بأن “الصحراء ليست مغربية”.

وفسّر الجلود تغيّر سياسة المغرب تجاه الصحراء الغربية، بالتشجيعات التي تحصّل عليها من الغرب لضمّ الصحراء الغربية لمنع قيام نظام ثوري يعزز موقف والخيارات الثورية للجزائر وليبيا.

وأشار الجلود، إلى أن الغرب كان يخشى أن تشكّل الصحراء الغربية، انفجارا ثوريا يُستغل من طرف الجزائر وليبيا.

وبتشجيعات غربية، أطلق الملك الحسن الثاني “المسيرة الخضراء”، لتتقاسم موريتانيا والمغرب، الصحراء الغربية.

للإشارة، صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ضمن سلسلة مذكرات وشهادات، كتاب لعبد السلام جلود بعنوان “مذكرات عبد السلام أحمد جلود: الملحمة” في 479 صفحة.

ويتكوّن الكتاب من عشرة فصول وملحق بالصور، وهو مذكرات عبد السلام جلود الرجل ذي الدور الفاعل في تاريخ ليبيا الحديثة، وفي علاقات ليبيا العربية والإقليمية والدولية المتشعبة، في فترة مارست فيها بلاده دورًا مهمًا على مستوى العلاقات الدولية والحركات الثورية في العالم الثالث على نحو خاص، وفي مرحلة محددة من مراحل تطور العمل القومي العربي. وقد عاش الأحداث والوقائع في هذا السياق التاريخي من تجربته، بصفته فاعلًا سياسيًا ورجل دولة؛ تجربة امتدت على مدى لا يقل عن ثلاثين سنة، في مرحلة عاصفة وزاخرة بالتحولات التي ما زالت آثارها ومراجعتها وتقييمها ممتدة حتى يومنا.