وضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء

وضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء
(اخر تعديل 2024-04-01 13:21:04 )

شهدت منطقة العانات في ولاية توقرت، اليوم الإثنين، وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، بسعة 150 ميغاواط.

وأشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، رفقة الوفد المرافق له على إعطاء إشارة الانطلاق في إنجاز هذه المحطة، والتي أوكلت مهمة إنجازها إلى شركة كوسيدار قنوات.

وعن موعد تسليم المحطة التي تندرج ضمن مشروع 3000 ميغاواط، الذي أطلقته الوزارة في وقت سابق، قال بيان لوزارة الطاقة إنه متوقع في منتصف السنة المقبلة.

وأشار بيان وزارة الطاقة، إلى أن إنجاز هذه المحطة يندرج في إطار جهودها الرامية إلى التحوّل الطاقوي والتقليل من الاعتماد على المحروقات، في توليد الكهرباء.

وفي تصريح له، أكد وزير الطاقة على أهمية هذا المشروع الذي يعتبر تقدما بارزا في مسار الانتقال الطاقوي الذي تنتهجه الجزائر.

مضيفًا أن ذلك سيسمح بالحفاظ على البيئة واقتصاد الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء.

كما أكد أن هذا المشروع الذي قدرت مدة إنجازه 14 شهرا، سيسمح أيضا بتحفيز صناعة الطاقة الشمسية بالوطن وخلق 500 منصب عمل خلال مرحلة الانشاء وعشرة مناصب للمحطة، حيث ستتضمن هذه المحطة 27 حقلا فرعيا كهروضوئيا.

للإشارة فإن مشروع هذه المحطة يندرج ضمن برنامج إنجاز مشروعي، 2000 ميغاواط المتمثل في إنجاز 15 محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط موزعة عبر 12 ولاية عبر الوطن، وهي بشار والمسيلة وبرج بوعريريج وباتنة والأغواط وغرداية وتيارت والوادي وتوقرت والمغير وبسكرة وأولاد جلال.

بالإضافة إلى مشروع صولار 1000 المتضمن إنجاز 05 محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر 05 ولايات من الوطن هي الأغواط وورقلة وتوقرت.زالوادي وبشار.