-

إطلاق نظام الدفع الإلكتروني الفوري في الجزائر

إطلاق نظام الدفع الإلكتروني الفوري في الجزائر
(اخر تعديل 2024-10-10 11:19:24 )

بنك الجزائر يستعد لإطلاق نظام الدفع الإلكتروني الفوري

في خطوة جديدة تهدف إلى تعزيز الشمول المالي وتحسين الوصول إلى الخدمات البنكية، يستعد بنك الجزائر لإطلاق مشروع نظام الدفع الإلكتروني الفوري. هذا المشروع يعد جزءاً من الاستراتيجية الوطنية لرقمنة الخدمات المالية وتطوير المدفوعات الإلكترونية.

أهمية المدفوعات الإلكترونية في القطاع المالي

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، على ضرورة تعزيز تطوير المدفوعات الإلكترونية ورقمنة الخدمات المالية، حيث يعتبر ذلك أساسياً لتحديث القطاع المالي وجعل الخدمات البنكية أكثر شمولية وملاءمة للمواطنين.

خطوات الجزائر نحو التكنولوجيا الرقمية

تسعى الجزائر جاهدة لتعزيز قدراتها في مجال التكنولوجيا الرقمية والتكنولوجيا المالية، وهو ما يتطلب تضافر الجهود من مختلف الجهات لتحقيق الأهداف المرجوة. ففي هذا السياق، تحدث نائب المدير العام لمركز المقاصة بين البنوك، نبيل دحية، خلال المؤتمر الدولي حول المدفوعات الرقمية، عن المشاريع المستقبلية لبنك الجزائر.

مشروع الدفع الفوري: الأهداف والتصميم

قال دحية إن بنك الجزائر يعمل على إطلاق مشروع نظام الدفع الفوري بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بالشمول المالي، مما سيساعد في تحسين الوصول إلى خدمات الدفع، وتقليل تكاليف المعاملات المالية، فضلاً عن تقليل المخاطر المرتبطة بها.

وأوضح دحية أن المرحلة الأولى من المشروع تركز على تصميم النظام، حيث تم أخذ بعين الاعتبار التطورات التكنولوجية الحديثة وأفضل الممارسات التي يمكن أن تشكل مستقبل أنظمة الدفع الفوري.

البنية التحتية الرقمية: الأساس لنجاح النظام

شدد دحية على أهمية امتلاك بنية تحتية رقمية قوية لضمان نجاح نظام الدفع الفوري، حيث يتطلب الأمر توفير مستوى عالٍ من الأمان والثقة لحماية المعاملات وسهولة الاستخدام. "لكي يكون النظام شاملاً وعادلاً، يجب أن نضمن استمرارية الخدمة وسرعتها"، أضاف.

مزايا الدفع الفوري

يسمح نظام الدفع الفوري بإجراء المعاملات المالية إلكترونيًا، مما يتيح للتجار تلقي قيمة المعاملة بشكل فوري، بخلاف الأنظمة الحالية التي قد تستغرق حتى 72 ساعة لتحويل المبلغ المدفوع إلى حساب التاجر.
ست شباب الحلقة 5

التعاون بين الوزارات لتطوير وسائل الدفع

في مارس 2024، اجتمعت عدة قطاعات وزارية لدراسة ملف تطوير وسائل الدفع الإلكتروني في الجزائر، حيث تم التوافق على ضرورة إدماج جميع البنوك وبريد الجزائر في نظام الدفع عبر الهاتف المحمول (Switch mobile).

التوجه نحو الرقمنة في القطاع البنكي

تسعى البنوك الجزائرية إلى تحقيق انتشار واسع لنظم الدفع الإلكتروني وتطوير خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول، في إطار عملية رقمنة وتحديث الخدمات البنكية المقدمة للعملاء، وذلك تماشياً مع التطورات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.