إطلاق بوابة إلكترونية تضم 56 تطبيقاً لزيارة

إطلاق بوابة إلكترونية تضم 56 تطبيقاً لزيارة
(اخر تعديل 2024-08-19 16:07:15 )

هل تريد ملخصا مني؟

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، اليوم الإثنين، إطلاق بوابة إلكترونية تتضمن 56 تطبيقًا مخصصة لزيارة المواقع الأثرية التي تحوزها الجزائر.

وقال بيان للوزارة، إن وزيرة الثقافة صورية مولوجي أشرفت على إطلاق بوابة جغرافية تضم 56 تطبيقاً، وهي البوابة التي من شأنها توفير البيانات المكانية الدقيقة.

وأشار البيان إلى أن هذه البوابة ستُساهم في تسهيل عملية إدارة وتسيير كل ما يتعلق بقطاع الثقافة على غرار الهياكل الثقافية والفعاليات الثقافية، والجمعيات الثقافية وغيرها، إلى جانب تعزيز التواصل بين الفاعلين في المجال الثقافي والحقول الفنية المختلفة.

وحسب بيان وزارة الشقافة فإن البوابة الجغرافية، تعتبر أداة برمجية خاصة بقطاع الثقافة والفنون، تستخدم لجمع وتحليل وعرض وإدارة المعلومات الجغرافية والوصفية، ونظام تخزين البيانات الجغرافية (مثل الخرائط والصور الجوية وبيانات المساحات …إلخ).

كما تعدّ أداة تحليل وعرض النتائج بصورة بصرية وتفاعلية، مما يساعد على فهم العلاقات المكانية واتخاذ القرارات المناسبة.

وأوضحت وزارة الثقافة والفنون أنها ومن خلال هذه البوابة الجغرافية أتاحت حلولاً رقمية خاصة بالجمهور حيث يمكن إجراء زيارات افتراضية للمتاحف، ومشاهدة كل المرافق والهياكل الثقافية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني، ويتم ذلك عبر أيقونات ونوافذ تسهل عملية الوصول والتمتع بالمزايا التي تحتوي عليها هذه الخاصية.

وتسمح هذه الخاصية لكافة المواطنين من البحث والتعرف على البنى التحتية الثقافية المتواجدة بولايتهم، وكذلك الإمكانات التراثية والفنية، ومعلومات أخرى قد تساعدهم على الانخراط في الحياة الثقافية بصفة فعالة.

كما يمنح هذا التطبيق للمتصفح خرائط موضعية تُمكنه من الاطلاع على كل المعلومات والبيانات الجغرافية على مستوى كامل التراب الوطني من مواقع أثرية، ومعالم تاريخية، ومتاحف عمومية، ومتاحف المواقع الأثرية، والمنشآت والهياكل الثقافية الخاصة بالقطاع، والقطاعات المحفوظة والحظائر الثقافية، الجمعيات والنشاطات الثقافية، المشاريع السينمائية، مشاريع دعم الإبداع الأدبي وغيرها.

في حين يتضمن التطبيق مجموعة من البيانات المجالية والوصفية تشمل الحدود والمواقع الجغرافية المتعلقة بمجالات القطاع الثقافي الذي يمكن للمستخدمين تصفحها عبر هذا التطبيق.

وإشار بيان الوزارة إلى أنه سيتم تحيين هذا النظام المعلوماتي الجغرافي بشكل دوري ومستمر وامداده بالبيانات المستحدثة الموثوقة والوسائط المطلوبة في حينها، كما سيتم تنصيب خلية على مستوى الوزارة مكلفة بمتابعة تحيين البوابة.

ووضعت الوزارة موقع www.sigculture.dz للولوج إلى البوابة الجغرافية.