إطلاق حملة تحسيسية لجمع جلود أضاحي العيد

إطلاق حملة تحسيسية لجمع جلود أضاحي العيد
(اخر تعديل 2024-06-15 11:21:03 )

أطلقت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، أمس الجمعة، حملة وطنية تحسيسية لجمع جلود أضاحي العيد، وذلك بالتنسيق مع مجمع جيتكس وكونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين.

وحسب بيان للوزارة، فإن هذه الحملة تأتي إطار نشر التوعية وثقافة رسلكة النفايات التي تستفيد منها المؤسسات الصناعية على رأسها مجمع جيتكس الذي يساهم في صناعة منتوجات جزائرية بمادة أولية محلية وهو ما يساعد على تشجيع هذه الصناعة التي توفر مناصب شغل وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشار البيان، إلى أن الحملة التوعوية ساهمت السنة الماضية في تحقيق نتائج مرضية تمثلت في جمع مليون ومئتي جلد أضاحي استفادت منها مؤسسة جيتكس كصناعة الحقائب الأحذية والتي تمهد الطريق للتصدير نحو الخارج وتخفيض فاتورة الاستيراد.

للإشارة فقد نُظمت هذه الحملة التحسيسية على مستوى منتزه الصابلات بالجزائر العاصمة، بحضور جمعية حماية المستهلك والمرصد الوطني للمجتمع المدني وشباب متطوعين.

يذكر أن جلود الأضاحي تعد ثروة اقتصادية هامة، وكان قد بلغ حجم المعالجة بالنسبة لجلود الأبقار السنة الماضية أكثر من 34 ألف طن، مع معدل استخدام القدرات بنسبة 71 %، في حين بلغ حجم المعالجة السنوية لجلود الأغنام ما يقارب 4 ملايين قطعة، مع معدل استخدام القدرات بـ 60 %، أما جلود الماعز، فبلغ حجم المعالجة السنوي أكثر من 1.8 مليون قطعة، مع معدل استخدام القدرات بـ 48%.

وفيما يخص معالجة الصوف، بلغ الحجم السنوي المعالج أكثر من 10 آلاف طن بمعدل استخدام قدرة 77%.