انطلاق المنتدى الاقتصادي الجزائري السعودي

انطلاق المنتدى الاقتصادي الجزائري السعودي

يشرع وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، رفقة وفد جزائري من رجال أعمال، ابتداءً من اليوم الأربعاء، في زيارة عمل إلى المملكة العربية السعودية.

ومن المرتقب أن يشرف وزير التجارة رفقة نظيره السعودي، خلال هذه الزيارة، على افتتاح المنتدى الاقتصادي الجزائري-السعودي.

وشهر أوت الفارط، صدّق رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في مرسوم رئاسي، على الاتفاق بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة المملكة العربية السعودية من أجل إنشاء مجلس التنسيق الأعلى الجزائري- السعودي، الموقع بجدة بتاريخ 16 ماي 2023.

وأفادت الجريدة الرسمية، أن الجزائر والمملكة العربية السعودية قرّرتا إنشاء هذا المجلس، انطلاقا من الروابط التاريخية الوثيقة للبلدين الشقيقين ورغبة منهما في تكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمرّ في شتى المجالات والأخذ بكلّ ما من شأنه تعزيز علاقاتهما الثنائية، وإدراكا منهما للمتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم وأهمية التنسيق والتشاور حول جميع القضايا الدولية الإقليمية في شتى المجالات.

من جهتها، أعلنت الرياض، شهر سبمبر الماضي، موافقتها على إنشاء مجلس التنسيق الأعلى الجزائري-السعودي.

وسيكون عمل المجلس ساريًا لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ولمدة مماثلة بعد انتهاء العهدة.

وسيتولى رئاسة المجلس شرفيًا كل من الرئيس الجزائري وولي العهد السعودي، وذلك على أن يقوم بمهمة الرئاسة التنفيذية وزير الخارجية أحمد عطاف ونظيره السعودي.

ويتولى مجلس التنسيق الأعلى الجزائري-السعودي التكفل بتعزيز التعاون الثنائي في المجالات السياسية والأمنية، ومكافحة الإرهاب والتطرف، والاقتصاد ، وفقاً لمبدأ المساواة والمنافع المتبادلة.