لعقاب يبرز دور الإعلام العربي في مواجهة التضليل

لعقاب يبرز دور الإعلام العربي في مواجهة التضليل
(اخر تعديل 2024-03-04 11:21:04 )

أكد وزير الاتصال محمد لعقاب، ضرورة اتحاد وسائل الإعلام العربية لتكون سدا منيعا أمام ممارسات التعتيم والتضليل والتغليط الإعلامي الممارس من طرف وسائل الإعلام الغربية، خاصة حول الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق.

وخلال كلمة له بمناسبة افتتاح الاجتماعات الدورية للمنسقين الإذاعيين والتلفزيونيين ومهندسي الاتصال، لاتحاد إذاعات الدول العربية، دعا لعقاب إلى ضرورة وضع إستراتيجية إعلامية عربية كفيلة بتقديم المعلومة الصحيحة والكاملة والآنية للمواطن العربي.

وأوضح لعقاب، أن هذه الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز السيادة الإعلامية العربية، ستكون سدا منيعا أمام ممارسات التعتيم والتضليل والتغليط الإعلامي الممارس، مستدلا بالتضليل والتغليط الدولي الذي يطبع التغطية الإعلامية الغربية للعدوان الصهيوني على قطاع غزة بفلسطين، معتبرا إياه مثالا حيا لا سابق له في التاريخ من حيث التضليل والتغليط الدولي.

بالمناسبة، ترحم لعقاب على أرواح الإعلاميين الفلسطينيين، الذين استشهدوا مؤخرا، مبرزا تفانيهم في أداء رسالتهم وتضحيتهم من أجل فضح جرائم حرب الإبادة التي يقترفها الكيان الصهيوني ضد العزل وتوثيقها بالصوت والصورة.

وفي ذات السياق صرّح محمد لعقاب، أن الجزائر تولي أهمية بالغة لترقية وتنويع حقلها الإعلامي، بتواجد لا يقل عن 20 قناة تليفزيونية بين عمومية وخاصة وأكثر من 180 جريدة ورقية، وأكثر من 200 جريدة إلكترونية، فضلاً عن قرابة 60 إذاعة.

وأبرز لعقاب، أن هذا الكم من الوسائل الإعلامية، يمكّن الجزائر من تغطية الأحداث العربية ونقل انشغالات وطموحات الشعوب العربية وقضاياهم، التي تعد أولوية في صلب استراتيجيتها الإعلامية التي تولي أهمية أيضا للتنسيق وتبادل الأخبار بين الدول العربية.

كما نوه وزير الإتصال، بالارتفاع الملحوظ في حجم تبادل البرامج والأخبار بين الهيئات الإذاعية والتلفزيونية العربية سنة 2023، إذ وصل حجم التبادلات الإذاعية خلال السنة الماضية 11.831 ساعة و 46 د، وانتعشت التبادلات البرامجية في المجال التلفزيوني انتعاشا محسوسا حيث تم تسجيل أكثر من 900 برنامج منوع.

ووصل حجم التبادلات الإذاعية خلال السنة الماضية إلى 11.831 ساعة و46د، بمعدل يومي بلغ 32 ساعة و25 د، بعدما كان في حدود 18 ساعة و04 د خلال عام 2022، كما عرفت التبادلات البرامجية في المجال التليفزيوني انتعاشا محسوسا حيث تم تسجيل أكثر من 900 برنامج منوع.

وارتباطا بما سبق أكد الوزير لعقاب أن العمل الإعلامي العربي المشترك بقيادة الاتحاد هو فرصة لتعزيز التنسيق العربي على كل الأصعدة، لافتا لجهود الجزائر على تعزيز التقارب والتعاون بين المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج، ونظرائه في القارتين الإفريقية والآسيوية، وأمريكا اللاتينية في إطار مسعى التعاون جنوب-جنوب، وللتوصل لخلق إعلام يرقى إلى تطلعات الشعوب هذه البلدان ويخدم مصالحها.