لعقاب يبدي استياءه من برامج القنوات التلفزيونية

لعقاب يبدي استياءه من برامج القنوات التلفزيونية
(اخر تعديل 2024-03-17 15:42:05 )

أبدى وزير الاتصال محمد لعقاب عدم رضاه التام لمدراء المؤسسات الإعلامية، حول آداء القنوات التلفزيونية والبرامج التي تبثها خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

وخلال اللقاء الذي جمعه بمديري القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة اليوم الأحد، في مقر وزارة الاتصال، اعتبر محمد لعقاب، أنّ معظم القنوات التلفزيونية “تجاوزت الحدود المهنية والأخلاقية، خلال ممارستها للعمل الإعلامي، بعد أسبوع من بداية شهر رمضان المبارك.

وحرص لعقاب على التأكيد، بأن الجميع مجند لخدمة المواطنين، وبناءً على الملاحظات وردود فعل هؤلاء يمكن الاستدراك، حيث أكد الوزير، تناول بعض البرامج لقطات تضمّنت مشاهد غير مناسبة وغير متوافقة مع التقاليد الاجتماعية الجزائرية وحرمة الشهر الفضيل، منوّها إلى أنها لقطات صامتة كان يمكن حذفها دون التأثير على السيناريو.

وفي ذات السياق، أشار الوزير، إلى أنّ العمل التلفزيوني يتغذى من الإبداع، والإشكال المطروح هو غياب الإبداع، مقدّراً أنّه بإمكان القنوات أن تنتقد المجتمع ولكن بالكيفية المناسبة، وأضاف، بأنّ المسلسل أصبح هو من يقطع الإشهار وليس العكس

وشدّد لعقاب، على أنّ الوصاية لا تتحرك وفق تأثير وسائط التواصل الاجتماعي، وإنما بناءً على تقارير لجنة اليقظة التابعة لمصالح الوزارة، لينبّه لعقاب إلى أن اللقاء الذي جمعه مع مدراء القنوات التلفزيونية، هدفه الوقوف المبكر على ما تبثّه القنوات الفضائية خلال الشهر الفضيل.

يذكر، أن الحكومة قررت في وقت سابق إنشاء “لجان يقظة” لمراقبة البرامج الرمضانية على القنوات التلفزيونية المحلية، لرصد أيّ تجاوزات في المحتوى الموجه إلى الجمهور، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على الإعلام الرياضي، بما يتناسب مع توجيهات السلطات وعدم تجاوزها في خطوة تثير الجدل بشأن المعايير التي سيتم اتخاذها لتصنيف المحتوى المخالف.

وفي سياق متصل، وجهت وزارة الاتصال استدعاء للمدير العام لمجمع الشروق، من أجل تقديم توضيحات بخصوص بعض اللقطات في مسلسل “البراني” الذي يبث على قناة الشروق تي في الفضائية، وذلك تبعا لتذكير السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري بتاريخ 3 مارس 2024، بضرورة احترام القنوات التلفزيونية لخصوصية وقدسية شهر رمضان المبارك.