لعقاب يدعو لتطهير قطاع الإعلام من الدخلاء

لعقاب يدعو لتطهير قطاع الإعلام من الدخلاء

دعا وزير الاتصال محمد لعقاب اليوم الخميس، إلى ضرورة توظيف حاملي شهادة جامعية في مجال الإعلام، وعدم فتح الباب أمام الدخلاء.

وقال لعقاب في كلمته خلال لقائه مع عدد من الصحافيين الرياضيين، إنه “من غير المعقول فتح الباب أمام من هب ودب للعمل في مجال الإعلام”.

مضيفاً أن القطاع أصبح يعجّ بصحفيين لا يملكون شهادات جامعية، وآخرين لم يدرسو الإعلام في الجامعة.

وشدد الوزير على ضرورة اشتراط مدراء المؤسسات الإعلامية الناشطة في الجزائر، شهادة جامعية في مجال الإعلام والاتصال من أجل التوظيف.

مؤكدا أنه لا ينبغي أن يشتغل في قطاع الإعلام سوى خريجي الجامعات في تخصص الصحافة أو الإعلام والاتصال.

وواصل الوزير حديثه بالقول، إن المتتبعون لاحظو انفلاتا في الإعلام الرياضي من حيث الممارسة، الأمر الذي انجر أو قد ينجر عنه “توتر اجتماعي” وحتى ” مشكل ديبلوماسي”.

وأشار لعقاب إلى أنه “يتعين علينا جميعا أن نعود الى بعض الأساسيات التي يمكن أن تشكل قاعدة للعمل الإعلامي الرياضي”.

مبرزاً أن الصحافي الرياضي هو أصلا صحفي تلقى تكوينا في الصحافة، يعرف الأنواع الصحفية، يفرق بينها، يعرف متى يستعمل الأنواع الخبرية وكيف يوظفها.

وأن الصحفي مسؤول عما يكتب، لذلك يتعين عليه التأكد من مصدر الخبر، فهو يعرف القيم الخبرية، التي يزن من خلالها ما هو صالح للنشر، وما هو غير صالح للنشر، ومتى يحقق السبق ومتى يضحي بالسبق من أجل مصلحة أعلى.

كما أكد الوزير أن الصحفي ملزم باحترام اخلاقيات المهنة للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي، فهو ملزم باحترام الجمهور والإعداد الجيد وتقديم المعرفة والمتعة.