كريكو: الدولة تعمل على توفير محيط بيئي آمن لـ

كريكو: الدولة تعمل على توفير محيط بيئي آمن لـ
(اخر تعديل 2024-04-28 17:42:03 )

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أن الدولة تعمل على توفير محيط بيئي آمن لـ “كبار السن”، مضيفة أن التكفل بهذه الفئة يستدعي تظافر جهود كل الفاعلين في القطاع.

وقالت كريكو، إن قطاعها يعمل على اتخاذ آليات التدخل والإعانة والمرافقة للحالات الاجتماعية التي تستدعي التدخل، وذلك باعتماد الاجراءات المتخذة من أجل تحسين مستواهم المعيشي، مشيدة في هذا الإطار، بقرار رئيس الجمهورية بإعادة تثمين منح ومعاشات التقاعد، كما كشفت عن إطلاق قطاع التضامن الوطني لمشروع الحدائق البيداغوجية لدور المسنين للاستثمار في خبرتهم، فضلا عن رقمنة آليات التكفل بهم، وتعزيز مكانتهم الاجتماعية.

وجاءت تصريحات الوزيرة كريكو، في كلمتها بمناسبة إشرافها على إحياء اليوم الوطني للمسن المنظم بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت شعار “الشخص المسن: خبرة، مرافقة وإبداع”، حيث أوضحت كريكو، أن الدولة الجزائرية تولي العناية الخاصة لفئة كبار السن، والأولوية عند صياغة السياسة الوطنية والاستراتيجية القطاعية ضمن مخطط عمل الحكومة، المجسد لبرنامج رئيس الجمهورية.

من جانبه، أوضح وزير الصحة، عبد الحق سايحي في كلمة ألقاها نيابة عنه المدير العام للوقاية بالوزارة، البروفيسور جمال فورار، أن هذا اليوم يتيح الفرصة لتسليط الضوء على هذه الفئة وإبراز الجهود التي تبذلها الدولة للتكفل بها ومعرفة احتياجاتها، منوها في ذات الصدد بجهود جميع الفاعلين في مجال حماية وتحسين وضعية كبار السن.

وبالمناسبة، ثمن الوزير مشروع الاتفاقية بين وزارتي الصحة والتضامن الوطني، التي تهدف لتطوير وتوفير أدوات الدعم للمهنيين والجمعيات وتعزيز تكوين وتوعية المستخدمين العاملين على حماية الأشخاص.

بدورها، نوهت رئيسة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بالجزائر، فايزة بن دريس، بالجهود الحثيثة التي تبذلها الجزائر في مجال التكفل بفئة كبار السن، عبر استحداثها للميكانيزمات التي تضمن لها الرعاية الصحية اللازمة والعلاج المجاني والتأمين الصحي.