تقرير كناس: التطور الديمغرافي يشكل فرصة وتحديا

تقرير كناس: التطور الديمغرافي يشكل فرصة وتحديا
(اخر تعديل 2024-08-07 22:00:06 )

أصدر المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (الكناس)، تقريره السنوي حول الأوضاع الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في الجزائر.

ويرى المجلس ذاته أنه عام 2023 شهد جملة من الاجراءات والتدابير المتخذة، على الرغم من التحديات المسجلة.

وأبرز “كناس”، أن سنة 2023 تميّزت بالالتزام المستمر لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، رغم التحديات المستمرة.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن التدابير المتخذة عكست عزم السلطات العمومية على العمل من أجل الحفاظ على مستوى النمو الذي يرتفع باستمرار على المدى الطويل وتحسين الظروف المعيشية المواطنين، لاسيما في المناطق الهشة.

وعن الوضع الخارجي للجزائر، أكد المجلس أن هذا الأخير حافظ على مستوى مُرضٍ بفضل الميزان التجاري الذي يواصل تحقيق فائض، في ظل سياق عالمي أصبح “جيوسياسيا” أكثر من أي وقت مضى.

وأشار التقرير إلى “الازدهار المتزايد” الذي يعرفه سوق الغاز بالنظر لهذه العوامل.

وعلى صعيد آخر، أوضح المصدر ذاته، أهمية السياسة الوطنية للميزانية المنتهجة، والقائمة على ترشيد استعمال الموارد العمومية واستغلالها على أفضل وجه، من خلال ضمان الشفافية في تسيير الميزانيات المرصودة، من خلال تكريس نهج الإنعاش الاقتصادي وضمان سياسة اجتماعية وتضامنية والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

ولفت التقرير إلى أن التطور الديمغرافي يشكل فرصة وتحديا، في آنٍ واحد للجزائر، إذ يوفر السكان إمكانات كبيرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما من خلال الاستغلال الأمثل لموارد الفئات العمرية النشطة، على وجه الخصوص النساء والشباب.