خرفي: “شباب الجزائر شريكا كاملا في مسار التنمية

خرفي: “شباب الجزائر شريكا كاملا في مسار التنمية
(اخر تعديل 2024-06-19 19:42:04 )

أوضحت رئيسة المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ربيعة خرفي، أن الجزائر تعتبر شبابها شريكا كاملا في مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي صناعة القرار، وأبرزت أن السلطات تقوم بجهود كبيرة في سياق إدماج الشباب والنهوض به.

وأشارت خرفي، خلال أشغال القمة الأورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية بمالطا، إلى المناخ المشجع الذي تعرفه الجزائر من خلال وضع سياسات متكاملة لتعزيز ريادة الأعمال.

وقالت إن إنشاء وزارة مكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ف، 2020 ووضع إطار قانوني جديد للعمل الحر الذي يسهل على الشباب ممارسة الأنشطة الاقتصادية في مجالات الاقتصاد المعرفي والابتكار والرقمنة.

بالإضافة إلى إنشاء الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وتأسيس الصندوق الوطني لدعم المؤسسات الناشئة، وشبكة لحاضنات المشاريع الشبانية في الجامعات وفي كل ربوع الوطن، كلها خطوات رفعت من إندماج الشباب في الدورة التنموية.

وتابعت خرفي، أن السلطات العمومية تعمل دائما في الجانب الاقتصادي على تهيئة بيئة استثمارية و توفير الظروف الأكثر ملاءمة لتحقيق نمو قوي ومبتكر مع نسبة توظيف عالية.

أما في الشأن السياسي، شددت المتحدثة، أن الدولة اتخذت جملة من الإجراءات لتعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار، منها تخفيض السن القانوني للترشح للبرلمان من 28 إلى 25 سنة في 2021، وإنشاء المجلس الأعلى للشباب في 2022، والمرصد الوطني للمجتمع المدني كفضاءات شبابية بالدرجة الأولى وبامتياز.

وأوضحت أن المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بدوره يضم عددا كبيرا من الشباب وممثلي الجمعيات الشبابية، مما يعكس التزام الجزائر بدعم مشاركة الشباب في مختلف المجالات.