قيس سعيّد يقيل رئيس الحكومة ويعين كمال المدوري

قيس سعيّد يقيل رئيس الحكومة ويعين كمال المدوري
(اخر تعديل 2024-08-08 12:56:06 )

أقال الرئيس التونسي قيس سعيّد الأربعاء رئيس الحكومة أحمد الحشاني وعين وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري خلفا له، وذلك قبل نحو شهرين من الانتخابات الرئاسية.

ونشرت الرئاسة بيانا قالت فيه: “إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد استقبل ظهر هذا اليوم الأربعاء (…) بقصر قرطاج، السيد كمال المدوري، وزير الشؤون الاجتماعية، وقرر تكليفه برئاسة الحكومة خلفا للسيد أحمد الحشاني”.

ولم يقدم البيان تفاصيل عن أسباب هذه الإقالة، التي تسبق الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 6 أكتوبر، ويسعى قيس سعيد لولاية ثانية.

والمدوري هو الرئيس السابق “للصندوق الوطني ي للتقاعد والحيطة الاجتماعية”، وقد تولى وزارة الشؤون الاجتماعية في ماي الماضي، خلفا لمالك الزاهي الذي أقيل مع وزير الداخلية كمال الفقي.

رئيس الحكومة الجديد من مواليد 25 جانفي 1974 بمدينة تبرسق، متحصل على شهادة الدكتوراه مرحلة ثالثة في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية وعلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2.

وهو حائز على شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة، خريج معهد الدفاع الوطني سنة 2015 ومفاوض دولي.

وتولى عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بنفس المجلس علاوة على عضويته في مجالس إدارات عدة مؤسسات وطنية على غرار المؤسسة العمومية للصحة (شارل نيكول) والهيئة العامة للتأمين ومجالس إدارات الصناديق الاجتماعية الثلاثة.