-

العدل في الإسلام: قيمة إنسانية راسخة

العدل في الإسلام: قيمة إنسانية راسخة
(اخر تعديل 2024-10-06 12:19:31 )

العدل في الإسلام هو حجر الزاوية الذي يقوم عليه الدين والشريعة. إنه المبدأ الذي يضمن أن يُعطى كل ذي حق حقه دون أي ظلم أو تفريط. حيث يُعتبر العدل وضع الأمور في مواضعها الصحيحة التي أمر الله بها. وهذا المبدأ لا يقتصر فقط على البشر، بل يمتد ليشمل جميع الكائنات الحية وغير الحية، بما في ذلك الحيوانات والنباتات. العدل في الإسلام يؤثر في جميع جوانب الحياة، سواء كانت فردية أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية.
تيتا زوزو الحلقة 12

إن العدل في الإسلام يتجاوز العواطف الشخصية مثل الحب أو الكراهية، أو الروابط الأسرية والجاه. إنه مبدأ موحد لجميع الناس، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم، ويحرّم الظلم بكل أشكاله وألوانه. فهو الهدف الذي تسعى إليه جميع الرسالات السماوية، وهو السبب الذي من أجله أرسل الله الرسل وأنزل الكتب. العدل هو ما يقوم عليه التناغم بين السماوات والأرض، وهو الطريق الأقرب إلى التقوى والبر، مما يؤدي إلى تحقيق الأمن والسلام والرخاء في الدنيا والآخرة.

آيات عن العدل

﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [النساء: 58].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴾ [النساء: 135].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المائدة: 8].

﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ ﴾ [المائدة: 41، 42].

﴿ وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ﴾ [الأنعام: 152].

﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ﴾ [النحل: 126].

﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ﴾ [الحجرات: 9].

العدل ليس مجرد مبدأ أخلاقي، بل هو ضرورة اجتماعية تساهم في بناء مجتمع سليم قادر على التقدم والازدهار. إن تطبيق العدل في كل جوانب الحياة يساهم في خلق بيئة تعزز من التعاون والتفاهم بين الأفراد.