-

دعاء أيوب عليه السلام في القرآن

دعاء أيوب عليه السلام في القرآن
(اخر تعديل 2024-10-03 00:13:32 )

دعاء أيوب عليه السلام في القرآن

يظهر دعاء النبي أيوب عليه السلام في موضعين من القرآن الكريم، حيث يمثل كل منهما صورة من صور الإيمان العميق والرجاء في رحمة الله تعالى. دعاء أيوب هو تجسيد للثقة المطلقة في الله، حتى في أحلك الظروف.

أول دعاء لأيوب في سورة الأنبياء

في السورة المباركة، يخبرنا الله تعالى عن دعاء أيوب بقوله: «وأيّوب إذ نادى ربّه إنّي مسّني الضّرّ وأنت أرحم الرّاحمين». هنا، نجد أيوب يعبر عن حالته الصعبة، حيث لم يتردد في الإشارة إلى معاناته، ولكنه في نفس الوقت أثنى على الله بقوله: «وأنت أرحم الرّاحمين». هذا الأسلوب يعكس مدى عمق إيمانه ورجاءه في رحمة الله، حيث كان يستنجد بالله ليكشف عنه ضرّه.

التكريم الإلهي لأيوب

في الموضع الثاني، يتجلى تكريم الله لأيوب في قوله: «واذكر عبدنا أيّوب إذ نادي ربّه إنّي مسّني الشّيطان بنصبٍ وعذاب». هنا، نجد أن الله أضاف أيوب إلى نفسه، وهذا تشريف عظيم. في دعائه، لم يطلب أيوب من الله شيئاً صريحاً، بل اكتفى بسرد حاله، مما يعكس طمعه في رحمة الله وكرمه الواسع.

دعاء يونس عليه السلام

أما دعاء النبي يونس عليه السلام، فقد ورد في موضع واحد في سورة الأنبياء، حيث قال تعالى: «وذا النّون إذ ذهب مغاضباً فظنّ أن لن نقدر عليه فنادي في الظّلّمات أن لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين». يعكس هذا الدعاء أهمية الإقرار بالتوحيد، حيث بدأ يونس بتسبيح الله ثم اعترف بظلمه وخطأه، مما يظهر خضوعه ورغبته في الحصول على رحمة الله.

استجابة الله لدعاء يونس

وقد جاء رد الله سريعاً على دعاء يونس، حيث قال تعالى: «فاستجبنا له نجّيناه من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين». هذه الآية توضح كيف أن الإيمان والاعتراف بالخطأ يمكن أن يكونا سببين في نيل الرحمة والنجاة.
بهار الحلقة 19

في النهاية، تعكس أدعية أيوب ويونس عليهما السلام أهمية الإيمان بالله والرجاء في رحمته، حتى في أشد الأوقات ظلمة. إن هذه الأمثلة من القرآن الكريم تحمل دروساً قيمة لكل المؤمنين في كيفية التعامل مع المحن والصعوبات، وتذكرهم دائماً بأن الله قريب من عباده.