وسائل إعلام يابانية تؤكد فشل المغرب في منع

وسائل إعلام يابانية تؤكد فشل المغرب في منع
(اخر تعديل 2024-08-24 11:00:12 )

أفادت وسائل إعلام يابانية، اليوم السبت، أن احتجاجات المملكة المغربية الرافضة لحضور وفد عن جمهورية الصحراء الغربية في أشغال قمة مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الإفريقية “تيكاد” لم تلقى أذاناً صاغية.

وقالت مصادر دبلوماسية لصحيفة “عرب نيوز اليابانية“، إن المغرب طلب من المنظمين عدم ضمّ ممثلين صحراويين بحجة أن اليابان لا تعترف بالجمهورية الصحراوية.

وأضاف المصدر ذاته، أن اليابان قررت السماح لممثلين عن جبهة البوليساريو بحضور أشغال قمة مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الإفريقية “تيكاد” بعد تدخل الجزائر وجنوب إفريقيا.

وأكد الوفد الجزائري والوفد الجنوب إفريقي للسلطات اليابانية، أن جمهورية الصحراء الغربية معترف بها لدى الاتحاد الإفريقي، لاسيما وأنها عضو مؤسس في هذه المنظمة.

وشهد اجتماع تحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الإفريقية “تيكاد”، مشادات بين وفد المملكة المغربية وممثلين عن جمهورية الصحراء الغربية مما استدعى تدخل أعضاء من الوفد الجزائري لفك الشجار.

مغربي يعتدي على ممثل الجمهورية العربية الصحراوية في الاجتماع التحضيري لقمة تيكاد “اليابان- إفريقيا” pic.twitter.com/BSPMj29waX

— أوراس | Awras (@AwrasMedia) August 23, 2024


وتعرض سفير جمهورية الصحراء الغربية لدى الاتحاد الإفريقي، لمن أبا أعلي، أمس الجمعة، إلى اعتداء بالضرب من طرف الوفد المغربي المشارك في اجتماع تحضيري لهذه القمة.

وانتشر فيديو على منصات التواصل الاجتماعي يظهر لحظة هجوم أفراد من الوفد المغربي على السفير الصحراوي، لمن أبا أعلي، داخل قاعة الاجتماعات وسط ذهول الحاضرين.

واضطر المنظمون للاجتماع إلى رفع الجلسة عقب الأحدث “المؤسفة” التي أقدم عليها الوفد المغربي، حيث طالب رئيس الجلسة مغادرة أي شخص يعطل الاجتماع التحضيري قبل أن يرفع الجلسة نهائياً.

وافتتح الاجتماع الوزاري لندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا “تيكاد” اليوم السبت بطوكيو، بحضور وزير الخارجية الصحراوي، محمد سيداتي، مرفوقا بالممثل الدائم للجمهورية الصحراوية لدى الاتحاد الأفريقي، لمن اباعلي.