أموال إنتاجه محل تحقيق.. مولوجي تكشف تفاصيلا

أموال إنتاجه محل تحقيق.. مولوجي تكشف تفاصيلا
(اخر تعديل 2024-06-12 19:42:03 )

كشفت وزيرة الثقافة، صورية مولوجي، أنّ قضية الأموال التي تم صرفها قبل سنة 2021 لإنتاج فيلم الأمير عبد القادر، محلّ تحقيق.

وأوضحت الوزيرة، في إجابتها عن سؤال كتابي للنائب البرلماني ربحي أحمد، أنّ القضية ستفصل فيها الجهات القضائية المختصة، مشيرة إلى أنّ قرار تجميد المشروع ووقف صرف الأموال اتُخذ خلال سنة 2014.

وعن تفاصيل المشروع، أكدت مولوجي أنّ مصالحها تشدّد على أقصى شروط الاحترافية وعلى استخدم آخر وأنسب التقنيات والمؤثرات، قائلة “لن نتنازل أو نتساهل بهذا الشأن”.

وأبرزت المسؤولة نفسها، أنّ رهان السلطات يبقى على إنتاج يخلّد شخصية الأمير عبد القادر العالمية والمتعددة والمتفوقة، ويروج لصورة المقاومة وبسالتها، ويقدم التاريخ الجزائري من المنظور الصحيح وليس من وجهات نظر ملتبسة أو مأزومة تجاه الجزائر وتاريخها العظيم.

محطات إنتاج الفيلم

تحدّثت وزيرة الثقافة، صورية مولوجي، عن المحطات التي يمرّ بها إنتاج فيلم الأمير عبد القادر المنتظر منذ مدّة طويلة.

وأوضحت مولوجي أنّ أوّل مرحلة هي كتابة السيناريو الذي يخضع لموافقة لجنة القراءة حسب أحكام قانون رقم 11-03 مؤرخ في 14 ربيع الأول عام 1432 الموافق 17 فبراير2011، يتعلق بالسينما.

ولفتت الوزيرة إلى أنّ السيناريو يُحضر بإشراك لجنة خبراء وتدقيق ومرافقة، وفق دفتر شروط يتضمن العنوان الأولي للفيلم والشروط التقنية والفنية المقررة لإنجازه.

ويُضاف إلى ذلك، مخطط العمل الذي يحدد التصوير في الأستوديو والتصوير الخارجي، وكذا اسم الأستوديو والمخبر المزمع استعمالهما في حالة ما إذا كان المشروع مقررا على دعائم الفيلم.

وتحدّثت مولوجي عن أماكن وفضاءات التصوير الخارجي والمشاهد في ديكورات طبيعية، والتاريخ المقرر لبداية ونهاية التصوير، وكذا تاريخ تسليم النسخة الأولية، بالإضافة إلى المخرج الذي يقع عليه الاختيار، والمناصب التقنية الأساسية والممثلون الرئيسيون.

في هذا السياق، أبرزت الوزيرة ذاتها، ضرورة أن يكون حوار السيناريو مكتوبا وواضحا، ويلتزم المنتج على الحصول بالموافقة المكتوبة للمؤلف أو ذوي الحقوق وفي حال توظيف أي عمل مقتبس منشور يجب تقديم موافقة الناشر.

لجنة اختيار السيناريو

بالنظر إلى الأهمية التي يكتسيها سيناريو الفيلم، كشفت وزيرة الثقافة، أنّه تمّ تنصيب لجنة رفيعة المستوى تضم أسماء ووجوها سينمائية كبيرة ومؤرخين بتاريخ 27 نوفمبر 2023.

وتتمثّل مهام هذه اللجنة في تقييم وإثراء دفتر الشروط لاختيار سيناريو الفيلم، وكذا التقييم والمصادقة على عروض السيناريوهات التي ستُقدّم في إطار مسابقة دولية.

اختيار كاتب سيناريو عالمي

قالت مولوجي، إنّه تم وضع شرط في دفتر الشروط الذي أعدته اللجنة وهو على أن يكون كاتب سيناريو الفيلم، عالميا متحصلا على جوائز عالمية.

وجاء تنصيب هذه اللجنة، بعد تأسيس مؤسسة “الجزائري لإنتاج وتوزيع واستغلال فيلم سينمائي عن الأمير عبر القادر” تحت وصاية وزارة الثقافة والفنون.

في هذا الصدد، كشفت مولوجي أن المؤسسة المذكورة أجرت اتصالاتها بالعديد من كتاب السيناريو عالميين وذلك من أجل اختيار أحسن سيناريو للفيلم.