كان سيُفتح اليوم.. تأجيل فتح معبر الدبداب بطلب

كان سيُفتح اليوم.. تأجيل فتح معبر الدبداب بطلب
(اخر تعديل 2023-12-12 10:28:05 )

كشف مدير إدارة المنافذ البرية الليبية صلاح البرشيني، تأجيل فتح معبر الدبداب-غدامس الحدودي بين الجزائر وليبيا، إلى أجل غير معلوم.

ويأتي هذا التأجيل، أياما بعد الإعلان الرسمي لإعادة فتح المعبر أمام حركة المواطنين بين البلدين وللحركة التجارية.

وأوضح المسؤول الليبي ذاته، لقناة “ليبيا الأحرار”، أن إدارة المنافذ الليبية أُبلغت بهذا القرار من طرف وزارة الخارجية الليبية بطلب من السلطات الجزائرية.

وكان المنفذ سيفتتح أبوابه اليوم الثلاثاء، قبل أن يتمّ تأجيل الافتتاح إلى أجل غير مسمّى.

ومؤخّرا، أبرمت الجزائر وليبيا بروتوكولا لإعادة افتتاح أهم منفذ حدودي بين البلدين.

وينصّ البروتوكول، على تنظيم تنقل الأشخاص ونقل البضائع بين الجانبين.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتمّ فيها تأجيل فتح المعبر الذي ظلّ مغلقا لأزيد من 8 سنوات.

وكان رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، قد أصدر قرارا شكل بموجبه لجنة لإنجاز كافة الإجراءات من أجل إعادة افتتاح المعبر الحدودي بين الجزائر وليبيا، بما يساعد في التخفيف عن معاناة المواطنين ودعم التبادل التجاري.

وبقي معبر الدبداب غدامس، مغلقا أمام المسافرين لأزيد من 8 سنوات.

وفي نوفمبر 2022، أمر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، بفتح المعبر الحدودي البري المشترك مع الجزائر.

وأسدى، الدبيبة آنذاك، تعليمات للتنسيق واستكمال الإجراءات مع الجانب الجزائري، وذلك بعد ما أجرى مشاورات مع أعيان مدينة غدامس الليبية.

وكانت الحكومة الجزائرية قد أعطت الضوء الأخضر لإعادة فتح المعبر الحدودي ذاته، مع الترخيص بعبور البضائع المصدّرة إلى ليبيا واعتماد نقطة الكيلومتر الصفر كنقطة لتبادل البضائع.

وكان من المقرر فتح المعرب الحدودي، قبل نوفمبر 2022، قبل أن يتمّ تأجيل ذلك بسبب دعوة السلطات الجزائرية إلى ضرورة تحسيس الطرف الليبي بضرورة تأطير الرقابة على مستوى المركز الحدودي وتأمين البضائع المصدّرة.