دخلت سوق الغاز حديثا.. موريتانيا تعوّل على خبرة

دخلت سوق الغاز حديثا.. موريتانيا تعوّل على خبرة
(اخر تعديل 2024-02-29 09:49:03 )

تُشارك موريتانيا، في قمة الغاز التي تحتضنها الجزائر كعضو مراقب، باعتبار أنها انضمت حديثا لمنتدى الدول المصدرة لهذه المادة الاستراتيجية ولسوق الغاز العالمي.

ومن المرتقب أن تصدّر الدولة الجارة، أول شحنة لها من الغاز، منتصف السنة الجارية، لتدخل رسميا في معادلة الغاز العالمية.

في هذا السياق، كشف وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، الناني ولد اشروقة، أن نواكشوط تتطلع لتعزيز مجالات التعاون مع الجزائر في مجال الغاز.

واعتبر الناني ولد اشروقة، أن الجزائر قوة اقتصادية كبيرة في مجال الغاز، ومن بين أكبر المنتجين للمحروقات.

وأبرز ولد اشروقة، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الجزائر لم تُخيّب ظن موريتانيا يوما، ولطالما كانت جاهزة من أجل مدّ يد المساعدة وتقديم الدعم الفني والاستثمارات وتحسين الخبرات.

وفي حديثه عن القمة المرتقبة، أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية إلى أن الجزائر تمتلك خبرة في مجال الغاز إلى جانب الإمكانات والخبرات المطلوبة لتطويره، مبرزا أنها ستضطلع بدور بارز ومحوري لإنجاح قمة الغاز.

وأضاف: “نأمل في أن نستفيد من تجارب الجزائر”.

ورجّح المتحدث، أن تساهم الحوارات الإستراتيجية التي ستشهدها القمة بشكل كبير في رسم المسار الصحيح لمستقبل طاقوي مستدام وآمن ومزدهر وصديق للبيئة، لاسيما ما يتعلق بالغاز الطبيعي كطاقة انتقالية نظيفة.

للإشارة عزّزت الجزائر العاصمة ونواكشوط، مؤخرا، العلاقات على مستوى جميع الأصعدة، الأمر الذي ترجمته إقامة السوق الحرة بين البلدين وغيرها.

وتسعى الجزائر لتعزيز علاقاتها مع الدول الجارة بما يضمن تحقيق التكامل الاقتصادي وترسيخ الأمن في المنطقة.