هل تقف “إسرائيل” وراء تغيير فرنسا لموقفها من

هل تقف “إسرائيل” وراء تغيير فرنسا لموقفها من
(اخر تعديل 2024-08-05 11:42:10 )

تلقت فرنسا، انتقادات واسعة على خلفية إعلان دعمها لمقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية.

ورجّحت ديرة معهد دراسات العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس، ليزلي فارين، أن تكون “إسرائيل” وراء تخاذ فرنسا لهذا القرار تزامنا مع عدم الاستقرار السياسي الذي تشهده فرنسا وكذا انطلاق الألعاب الأولمبية.

وأشارت ليزلي ارين في تصريح لـ”الجزيرة” إلى إمكانية ضغط “إسرائيل” على فرنسا لجرها إلى دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي بسبب مصالحها الخاصة المتعلقة بالتطبيع.

وعلى صعيد آخر، ترى المتحدثة أن فرنسا أقدمت على هذه الخطوة في أسوأ لحظة في تاريخها.

وأبرزت، فارين، أن قصر الإليزيه ما يزال يتخذ قرارات ستكون لها تداعيات سلبية على فرنسيا، تزامنا مع استقالة الحكومة الفرنسية.

وترى ليزلي فارين أن فرنسا كان عليها الارتكاز على قرارات مجلس الأمن الأممي بخصوص قضية الصحراء الغربية.

يشار إلى أن الجزائر قرّرت سحب سفيرها لدى فرنسا بأثر فوري بعد اعتراف باريس بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل النزاع في الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة.

في هذا السياق، قال وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، “سنتخذ الخطوات اللازمة التي “نعبر من خلالها رفضنا لإقدام فرنسا على خطوة كهذه التي تعد خطيرة بالنسبة للمنطقة وبالنسبة للجهود التي تبذل في هذا الظرف خصيصا، لإيجاد حل سلمي سايسي لقضية الصحراء الغربية”.

وأضاف المسؤول نفسه، “ستستنتج كل الاستنتاجات من الخطوة الفرنسية في تحضير ردنا”، مبرزا أنّ سحب السفير وتخفيض التمثيل الجزائري في فرنسا هي خطوة من الخطوات المعروفة في القانون والأعراف الدولية.

وشدّد عطاف، على أنّها خطوة عالية في التعبير عن الاستنكار أو الاستياء من خطوات قد تتخذها دولة لدينا معها علاقات دبلوماسية، لافتا إلى أنّ الزيارة التي كانت مبرمجة ستدخل في إطار الاستنتاجات.