هل الجزائر معنية؟.. جنرال فرنسي بارز يدعو

هل الجزائر معنية؟.. جنرال فرنسي بارز يدعو
(اخر تعديل 2024-04-22 14:21:03 )

أطلق رئيس أركان الجيش الفرنسي، السابق، الجنرال فرانسوا لوكوانتر، تصريحات عنصرية تجاه دول قارة إفريقيا، ويُحرّض بطريقة غير مباشرة على إعادة استعمارها.

وقال الجنرال فرانسوا لوكوانتر، في حوار مدته 12 دقيقة مع وكالة “لوفيغارو” الفرنسية، إن قدر فرنسا والدول الأوروبية يُلعب بشكل أساسي في محيط البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

وأشار لوكوانتر، إلى أن فرنسا حاولت مرارا وتكرارا جرّ باقي الدول الأوروبية إلى أداء دور فاعل في هذه المنطقة والتحرك بشكل متناسق هناك.

وتأسف المتحدث، لما وصفه بخيبة فرنسا في دول الساحل، متسائلا عن تأثير الفوضى والصعوبات التي تواجهها هذه المنطقة على فرنسا.

وشدّد المسؤول العسكري ذاته، على ضرورة تحرك أوروبا واتحادها، من أجل التصدي لأية مخاطر تأتي من القارة الإفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، كقوة سياسية من جهة ومن خلال تدخل جيوشها عسكريا.

واعتبرت تقارير إعلامية دولية، تصريحات فرانسوا لوكوانتر، على أنها تحريض على إعادة استعمار دول إفريقية.

وتلاشى النفوذ الإفريقي في القارة السمراء، لتُصبح بلدا غير مرغوب فيه في أغلب دول القارة التي كانت تعتبرها حليفة لها.

وعزّزت روسيا تواجدها العسكري في إفريقيا لاسيما في دول الساحل، خاصة بعد انسحاب قوات حفظ السلام في مالي، والقوات الفرنسية من مالي والنيجر.

من جهتها، ترفض الجزائر جميع أنواع التدخل العسكري في دول القارة السمراء، وتُصرّ على إيجاد حلول إفريقية داخلية لمشاكل القارة.