-

تفسير الرؤى المزعجة: دعاء وراحة بال

تفسير الرؤى المزعجة: دعاء وراحة بال
(اخر تعديل 2024-09-23 08:35:14 )

دعاء عدم تحقيق الحلم

يتناول الحديث المروي عن أبي سلمة، حيث كان يرى الرؤى التي تزعجه وتسبب له القلق. في أحد الأيام، التقَى بأبي قتادة، وأخبره بأنه يعاني من نفس المشكلة. لكن الأمور تغيرت عندما سمعا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "الرؤيا الصالحة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب، وإن رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثًا، وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها، ولا يحدث بها أحدًا، فإنها لن تضره". وقد رواه البخاري ومسلم. وهنا نجد أن الرؤيا تنقسم إلى ثلاثة أنواع: بشرى من الله وحديث نفس، وتخويف من الشيطان. لذا، إذا رأى أحدكم ما يسره، يمكنه أن يرويها، أما إذا رأى شيئًا يكرهه، فلا يجب أن يتحدث عنها، بل عليه أن يقوم للصلاة.

دعاء الحلم المزعج والمكروه

ماذا تفعل إذا حلمت حلمًا يخيفك؟ إليك دعاء يساعدك عند رؤية حلم سيء:

“اللهم إني أعوذ بك من شر ما رأيت”
التيساع في الخاطر الحلقة 25

قال أبو سلمة بن عبد الرحمن: سمعت أبا قتادة بن ربعي يقول: "الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم شيئًا يكرهه؛ فلينفث عن يساره ثلاث مرات عند استيقاظه، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لن تضره إن شاء الله".

كان أبو سلمة يروي أنه كان يشعر بأن الرؤيا تؤثر عليه كالجبل الثقيل. وعندما سمع بهذا الحديث، أصبح لديه الشعور بالراحة. في رواية أخرى، قال: "إن كنت أرى الرؤى التي تهمني حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت لأرى الرؤيا فتمرضني، حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الرؤيا الصالحة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب، فلا يحدث به إلا من يحب، وإن رأى ما يكره، فلا يحدث به، وليتفل عن يساره ثلاثًا، وليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم من شر ما رأى، فإنها لن تضره". ووفقًا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا رأى أحدكم الرؤيا التي يكرهها، فليبصق عن يساره ثلاثًا، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثًا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه".