-

الدعم الدولي للقضية الصحراوية في نيويورك

الدعم الدولي للقضية الصحراوية في نيويورك
(اخر تعديل 2024-10-12 10:38:21 )

دعوة لحشد الدعم الدولي للقضية الصحراوية

شهدت مدينة نيويورك مؤخرًا حدثًا بارزًا حيث دعا نواب المجلس الشعبي الوطني إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية لنصرة القضية الصحراوية. وقد تم ذلك خلال مشاركتهم في ندوة نقاش نظمتها المنظمة الدولية للمحامين من أجل الصحراء الغربية، وذلك على هامش أعمال اللجنة الأممية الرابعة المعنية بتصفية الاستعمار.

أهمية نقل معاناة الشعب الصحراوي

أبرز المشاركون في هذه الندوة أهمية استغلال كافة المنابر المتاحة لنقل معاناة الشعب الصحراوي إلى العالم، وفضح الممارسات التعسفية التي يرتكبها الاحتلال المغربي. كانت هناك دعوات واضحة للتعجيل بتنفيذ القرارات الأممية التي تضمن حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.

الوضع الحالي في الأراضي الصحراوية المحتلة

تحدث المشاركون عن الأوضاع القاسية التي يعيشها الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة، مشيرين إلى تصاعد القمع المغربي الذي يزداد سوءًا يومًا بعد يوم. وفي هذا السياق، تم التأكيد على ضرورة تسليط الضوء على هذه الانتهاكات والضغط على المجتمع الدولي للتحرك.
حكاية ليلة الحلقة 7

حضور متميز للعديد من الدول

كما شهدت الندوة حضور عدد من ممثلي الدول، بما في ذلك الجزائر، حيث مثلها نواب المجلس الشعبي الوطني: ميلود تسوح، محمد واكلي، وهشام بن حداد. كما شارك ناشطون ومسؤولون من الصحراء الغربية ودول أخرى مثل الولايات المتحدة وإسبانيا والبرتغال وبلجيكا وكولومبيا.

انتهاكات حقوق الإنسان

تناول المتحدثون في الندوة انتهاكات المغرب لحقوق الإنسان، بما في ذلك رفضه السماح للمنظمات الحقوقية بزيارة الأراضي المحتلة. كما تم الإشارة إلى خرقه للقرارات الأممية من خلال محاولاته إغراء بعض الدول لفتح ممثليات دبلوماسية غير شرعية.

انتصار للقضية الصحراوية

أشاد المشاركون بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي اعتبر الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي غير شرعية، معتبرين ذلك انتصارًا كبيرًا للقضية الصحراوية. وقد دعت الندوة إلى ضرورة تسريع تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بتصفية الاستعمار.

مداخلات بارزة من شخصيات مؤثرة

شهدت الندوة أيضًا مداخلات من ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، ورئيسة المنظمة الدولية للمحامين، إيناس ميراندا نافارو. كما شارك برلمانيون ودبلوماسيون من دول مختلفة، مما أضفى على الحدث طابعًا دوليًا مميزًا.

استمرار أعمال اللجنة الأممية

تجدر الإشارة إلى أن أعمال اللجنة الأممية الرابعة مستمرة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حتى 14 أكتوبر الجاري، مما يتيح فرصة أكبر لمناقشة قضايا الاستعمار وحقوق الإنسان على المستوى الدولي.